تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو.. إعفاء 905 سلع غذائية وطبية من الرسوم الجمركية

تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بالشروع في حزمة من القرارات والإجراءات لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد /كوفيد 19/، والمتعلقة بإعفاء السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية لمدة ستة أشهر، على أن ينعكس ذلك على سعر البيع للمستهلك، قامت الهيئة العامة للجمارك بإعفاء السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية لمدة ستة أشهر.

وذكرت الهيئة أنه تم إلغاء الرسوم الجمركية المقررة على 905 سلع مدرجة في نظام “النديب” للتخليص الجمركي الإلكتروني، وقد تنوعت هذه السلع ما بين سلع غذائية أساسية وعدد من المستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية والنظافة الشخصية والمنزلية.

وتتضمن الأغذية الرئيسية المطبق عليها الإعفاء: (اللحوم، والأسماك، والألبان، والأجبان والبقوليات والزيوت والعجائن والعصائر وغيرها)، أما المستلزمات الطبية فتتضمن (كمامات الوجه، معقمات، منتجات الصابون، المنظفات، مناديل التعقيم، مستلزمات النظافة الشخصية والمنزلية للاستخدام الشخصي).

وأفادت الهيئة العامة للجمارك بأنه تم التنسيق بينها وبين وزارة التجارة والصناعة في حصر السلع الغذائية والطبية لتنفيذ الإعفاء المشار إليه، حيث قامت الوزارة باعتماد قائمة تتضمن مسميات الأصناف الغذائية والطبية التي تم تطبيق الإعفاء عليها، مضيفة أنه يمكن الاطلاع على هذه الأصناف من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة.

About The Author

Reply