Search
Monday 15 July 2019
  • :
  • :

توسعة جناح الكشف المبكر في روضة الخيل



دشنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية توسعة جناح الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء في مركز روضة الخيل الصحي، و الذي بدأ عمله رسمياً في 9 مايو الجاري، وتأتي هذه الخطوة بعد تنفيذ استراتيجية التوسع الناجحة في مركز لعبيب الصحي.

ويُعتبر مركز روضة الخيل واحداً من أهم المراكز الصحية المتواجدة في المنطقة الوسطى، ويعمل على تلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية في هذه المنطقة التي تسكنها أعداد كبيرة من المواطنين القطريين والسكان الوافدين. وتغطي خدمات المركز منطقةً مركزيةً كبيرةً من العاصمة الدوحة، بما يشمل مناطق فريج عبدالعزيز وفريج بن محمود والنجمة والمنصورة والمنتزه وغيرها من المناطق المجاورة. وبفضل عملية التوسعة، تتجاوز القدرة الاستيعابية لمركز الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء في مركز روضة الخيل الصحي 180 زائر يومياً مع إضافة المزيد من غرف طواقم التمريض وغرف الكشف وغرف المتابعة، فضلاً عن تخصيص مداخل وأماكن انتظار منفصلة لكل من السيدات والرجال، وساهمت هذه التوسعة الاستراتيجية في تعزيز القدرة الاستيعابية الإجمالية لجميع العيادات الثلاث لتصل إلى 2000 زائر أسبوعياً.

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة مريم عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: “نجحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال برنامج الكشف المبكر لحياة صحية في رفع مستويات الوعي بين الناس حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء. وتتميز مبادرة التوسع الاستراتيجي التي قمنا بإطلاقها بالسرعة والديناميكية، حيث بدأت المبادرة من مركز لعبيب الصحي لتشمل الآن مركز روضة الخيل الصحي أيضاً، ولم يكن تحقيق هذا النجاح ممكناً لولا اهتمام الناس الشديد والتزامهم بالتواصل معنا وبسبب إدراكهم لأهمية الكشف المبكر. وبفضل هذه التوسعة، يمكننا الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص على أساس يومي مع وصول القدرة الاستيعابية إلى 180 زائر يومياً، وإلى جانب ذلك، سيواصل برنامج الكشف المبكر لحياة صحية تثقيف الجمهور وتوفير خدمات الكشف المبكر عالية الجودة، نحن نواصل العمل على تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان والإطار الوطني للسرطان ومحاولات القضاءعلى حالات الإصابةبسرطان الثدي والأمعاءلأننا نؤمن بفلسفة الوقاية خير من العلاج”.

بهذه المناسبة، قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مدير برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية “انطلاقاً من مركز لعبيب الصحي ووصولاً لزيادة القدرة الاستيعابية لمركز روضة الخيل الصحي، قطع برنامج الكشف المبكر لحياة صحية شوطاً طويلاً على صعيد تحقيق رؤيته المتمثلة بالوصول إلى كافة السكان في دولة قطر من أجل توعيتهم حول أهمية الكشف المبكر، وبفضل المساحة الأكبر، لا تتطلب خدمات الكشف المبكّر عن سرطان الثدي في مركز روضة الخيل الصحي المقدمة للسيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45-69 عاماً أكثر من 20 دقيقة لكل عملية كشف،وإلى جانب ذلك، تمت إضافة غرفة ثانية لخدمات التصوير الإشعاعي للثدي (الماموجرام)، مما ساهم في رفع الطاقة الاستيعابية لقسمالكشف المبكر عن الثدي إلى 90 زائر يومياً و450 زائر أسبوعياً.”

أما بالنسبة للكشف المبكّر عن سرطان الأمعاء، والذي يستهدف الرجال والنساء ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و74 عاماً، ستصل القدرة الاستيعابية الإجمالية لإجراء الكشف المبكّر إلى نحو 96 مريضاً في اليوم الواحد، و480 مريضاً أسبوعياً. وسيتطلب الكشف عن سرطان الأمعاء مدة زمنية أقصر مقارنة بالكشف المبكّر عن سرطان الثدي، خصوصاً وأنه سيتاح للمريض الحصول على عبوة لجمع العينة وإجراء فحص البراز المناعي الكيميائي في المنزل. ويضم جناح الكشف المبكّر عن سرطان الأمعاء عيادتين منفصلتين للتقييم الصحي للرجال والنساء وفق ساعات عمل محددة.

إلى جانب ذلك، تتميز أجنحة الكشف بموظفين أكفّاء وعلى درجة عالية من التدريب، بالإضافة إلى موظفي استقبال وممرضين، وخبراء ومتخصصين بالأشعة والتصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام)، وستعمل هذه الكوادر على تمكين المرضى من إجراء الكشف المبكّر بسلاسة تامة، بالإضافة إلى تقديم إجابات وافية عن جميع استفساراتهم، لاسيما وأن الموظفين يتحدّثون لغات مختلفة، بما فيها العربية والإنجليزية والهندية والتاجالو.

وأعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مواعيد عمل أجنحة الكشف المبكر لسرطاني الثدي والأمعاء، حيث سيبدأ العمل في جناح الكشف المبكّر في مركزي الوكرة وروضة الخيل الصحيين بين يومي الأحد والخميس من الساعة 8:00 صباحاً لغاية 1:00 ظهراً؛ بينما سيفتح جناح الكشف في مركز لعبيب الصحي أبوابه أمام المراجعين بين يومي الأحد والخميس ابتداءً من الساعة 8:00 صباحاً ولغاية 1:00 ظهراً، وبين الساعة 7:00 مساءً ومُنتصف الليل، في حين سيعمل مركز الاتصال الخاص بالمؤسسة بين يومي الأحد والخميس ابتداءً من الساعة 8:00 صباحاً ولغاية 2:00 ظهراً، وكذلك يوم السبت من الساعة 9:00 صباحاً حتّى 2:00 ظهراً، لحجز المواعيد والإجابة عن كافة الاستفسارات. وستقدّم الأجنحة المتخصصة الثلاثة خدمات الكشف المبكّر عن سرطان الأمعاء، بينما سيقدم مركزا لعبيب وروضة الخيل خدمات الكشف عن سرطان الثدي بالإضافة للأمعاء.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *