توفير 30 ألف راس – التجارة تحدد أسعار الخراف المدعومة لشهر رمضان

أعلنت وزارة التجارة والصناعة ،بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة وشركة ودام الغذائية، عن المبادرة الوطنية المشتركة لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام لشهر رمضان المبارك لهذا العام .
وأوضح بيان صدر عن وزارة التجارة والصناعة أن البيع وفقا للأسعار الجديدة المدعومة سيبدأ اعتبارا من اليوم الإثنين وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك لضمان توافر لحوم الأغنام للمواطنين خلال الشهر الفضيل بأسعار معقولة ، إلى جانب ضبط الأسعار ومراعاة التوازن بين العرض والطلب في الأسواق.
وأشار البيان إلى أنه تم الاتفاق مع شركة ودام الغذائية على توفير ما يقرب من (30 ألف) رأس من الأغنام المحلية والمستوردة، ليتم بيعها بأسعار مدعومة ومخفضة للمواطنين (بواقع خروفين لكل مواطن) شرط تقديم أصل البطاقة الشخصية في المقاصب التابعة لشركة /ودام/ بمناطق الوكرة والشمال والخور والمزروعة والشحانية .
وحددت المبادرة أسعار الخراف بـ 1000 ريال للخروف المحلي (عواسي عربي- جزيري- حري) ويتراوح وزنه بين 30 إلى 35 كيلوغرام، بينما يبلغ سعر الخروف السوري الذي يزن ( ما بين 35 إلى 40 كيلوغرام) 950 ريالا .
واشترطت وزارة التجارة والصناعة أن يتم الذبح في المقاصب لضمان وصولها إلى الفئة المستهدفة من هذه المبادرة، على أن يتم تسليم الذبائح وفق آلية أعدتها شركة ودام الغذائية بالتنسيق مع الوزارة وبما يضمن الامتثال للاشتراطات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 ).
وأشارت إلى أن هناك تكاليف إضافية قيمتها 16 ريالا للذبح والتقطيع والتغليف و34 ريالا (للحمالي)، وذلك عن طريق كوبونات منفصلة.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة على استمرارها في تكثيف حملاتها التفتيشية على منافذ البيع حرصا منها على التأكد من توفر الأغنام الحية والمواد الغذائية الأخرى في الأسواق..مشددة على أنها ستتخذ كافة التدابير اللازمة لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وذلك حماية لحقوق المستهلكين.
وفي إطار إجراءاتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، ألزمت وزارة التجارة والصناعة جميع المقاصب في الدولة بمجموعة من الاشتراطات الاحترازية مثل توفير المعقمات أمام المداخل الرئيسية للمقاصب، وقياس درجة حرارة العاملين فيها مرتين يومياً، وتوفير الكمامات والقفازات للعاملين والزامهم باستخدامها بالشكل الصحيح عند التعامل مع الذبائح وتجهيزها، والتخلص منها بشكل صح.
كما تتضمن الشروط غسل العاملين لأيديهم بانتظام قبل التعامل مع الذبائح وبعدها، وقياس درجة حرارة الزبائن عند الدفع واستلامهم لذبائحهم، وتخصيص ساعات محددة لكبار السن ضمن ساعات العمل للمقاصب للحد من اختلاطهم مع غيرهم من صغار السن، إلى جانب تعقيم الأرضيات والجدران فور ذبح المواشي، وكذلك تنفيذ عمليات التعقيم بشكل يومي على جميع مرافق المقاصب بما في ذلك صالات الانتظار والأبواب والمقابض وعربات توصيل اللحوم ونوافذ استلام الذبائح.
ودعت وزارة التجارة والصناعة جميع المقاصب الالتزام بالاشتراطات الاحترازية، وقالت إنها ستعمل على تكثيف حملاتها التفتيشية وستتخذ بحق المخالفين كافة الإجراءات القانونية الواردة في القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك.
من جانبها، اتخذت شركة ودام الغذائية إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19) عبر تفعيل خدمة التوصيل للمنازل عبر زيادة عدد أسطولها المجهز لتقديم هذه الخدمة، مما سيوفر احتياجات المستهلكين دون الحاجة للوصول إلى نقاط البيع.
كما تجري الشركة الفحوصات الدورية لجميع العاملين بواسطة الأجهزة المتطورة لقياسات الحرارة عن بعد، وذلك بهدف التعرف على حالات الاشتباه للإصابة بالفيروس، وتفعيل آلية التعقيم والتطهير والتنظيف للمعدات والآلات في مواقع الإنتاج وسكن العاملين، إضافة إلى تفعيل مواقع نظم تعقيم اليدين في كل مرافق ومواقع الشركة المختلفة ابتداء من مبنى الإدارة، ومواقع الإنتاج المختلفة، وملاحم الشركة في جميع مناطق الدوحة والمناطق الطرفية.
وتنظم الشركة في الإطار ذاته، برنامج تدريب وتوعية يومي بخصوص الفيروس، ومتابعة التقارير اليومية لضمان تنفيذ الإجراءات والخطط الاحترازية، كما قامت بتقليص عدد منافذ البيع التابعة لها مؤقتا والاكتفاء بالفروع الرئيسية، مما سيخفف الاختلاط داخل صالات الانتظار في إطار السلامة العامة وتماشيا مع قرارات الجهات المعنية بالدولة.
وحثت وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال الخط الساخن: 16001، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected] وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي توتير @MOCIQATAR والانستغرام MOCIQATAR وتطبيق الوزارة على الهواتف الذكية MOCIQATAR.

About The Author

Reply