التصنيفات
منوعات

جامعة قطر تتأهل لربع نهائي المناظرات

large_1366687261تأهلت فرق جامعات قطر (بنات)وصنعاء وبيروت العربية وطرابلس الإسلامية العالمية والخرطوم والأردنية والسلطان قابوس إلى التصفيات النهائية للبطولة الدولية الثانية لمناظرات الجامعات باللغة العربية، والتي ينظمها مركز مناظرات قطر بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
وتقام اليوم جولة الربع نهائي ويعقبها جولة النصف النهائي، على أن تقام غدا الأربعاء الجولة النهائية.
وأقيمت أمس الجولة الثالثة حيث دخلت جميع الفرق المشاركة في مناظرات ناقشت موضوعا بعنوان «يرى هذا المجلس أن من حق الدول الأوروبية منع النقاب في الأماكن العامة» وسعت جميع الفرق المتبارية إلى إبراز قدراتها في فن التناظر وكسب أكثر عدد من النقاط في جولات اليوم الثاني من البطولة، حتى تضمن مقعدا لها في الجولات المتقدمة.
وأظهرت نتائج الجولة الثالثة تقدم جامعات قطر بنات وجامعة الخرطوم وجامعة سوانزي البريطانية، حيث احتلت الجامعات الثلاث المراكز الثلاثة الأولى على التوالي.
وخلال تلك الجولة فجر الفريق الأسترالي مفاجأة خلال منافسات الجولة الثالثة بتغلبه على فريق جامعة المجمعة السعودية كون أعضاء الفريق من الأجانب الذين درسوا اللغة العربية، وليست لغتهم الأولى بعكس الفرق الأجنبية الأخرى التي ترجع أصول أعضائها إلى أصول عربية.
وخلال الجولة الرابعة من البطولة ظهر بشكل واضح شراسة المنافسة بين المتناظرين الذين تناظروا حول موضوع «سيقاطع هذا المجلس الطب البديل» حيث فند كل فريق سواء كان من الموالين أو المعارضين الأدلة والأسانيد المنطقية التي تؤيد وجهة نظره أثناء الحوار.
وأظهرت الجولة الرابعة تقدم فرق جامعة قطر بنات والجامعة الإسلامية العالمية –ماليزيا- وجامعة بيروت العربية وسوانزي البريطانية لتحتل المراكز الأربعة الأولى على التوالي وفقا للنقاط التي حصل عليها كل فريق خلال منافسات الجولة الرابعة.
أما الجولة الخامسة والأخيرة في اليوم الثاني للبطولة فقد شهدت أوج التنافس بين الفرق المتناظرة لكونها الجولة الحاسمة، وقد تناظرت الفرق حول موضوع «لن يعاقب هذا المجلس ضحايا العنف المنزلي في حالة ارتكابهم لجريمة سببها العنف الموجه ضدهم».
وأظهرت تلك الجولة إصرار كل فريق على إظهار براعته في التناظر حول القضية المطروحة في محاولة لتعويض النقاط التي فقدوها خلال الجولات الأربع الأولى.
ومن المقرر أن تقام اليوم الثلاثاء الجولات الحاسمة في الربع النهائي والنصف النهائي، والتي ستحدد في نهاية اليوم الفريقين اللذين سيتأهلان للدور النهائي خلال الجولة النهائية التي ستتم غدا الأربعاء يعقبها حفل الختام وتوزيع الجوائز.
وسيتم في الاحتفال الختامي للبطولة الدولية الثانية لمناظرات الجامعة الإعلان عن الفرق التي فازت بالمراكز الثلاثة الأولى، وأسماء أفضل 10 متحدثين في البطولة، والذين سيتم اختيارهم من بين 176 متحدثا. وسيعتمد اختيار أفضل المتحدثين سيعتمد على الجولات الخمس الأولى من البطولة، وذلك للاختيار من بين كافة المتناظرين حيث سيتم النظر إلى أداء كل متناظر ومدى مساهمته في تحقيق الفوز لفريقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *