التصنيفات
منوعات

جامعة قطر تنظر في الشكاوى الطلابية وتبت فيها خلال 10 أيام

تنتهج جامعة قطر سياسة عادلة في التعامل مع طلابها وعلاقاتهم مع غيرهم من أفراد مجتمع الجامعة، مستهدفة تأسيس وتنفيذ السياسات والاجراءات السليمة للشكاوى الطلابية.. وتحرص الجامعة على النظر في شكاوى الطلاب خلال 10 أيام عمل كحد أقصى وهناك عدد من المنازعات التي تصل الى ادارة الجامعة منها المنازعات الأكاديمية وتشمل القبول ودرجات الطلبة أثناء الفصل الدراسي والايقاف الأكاديمي، والتضليل، والانتحال، وتزوير المعلومات عن عمد، الى جانب تقديم العمل المعد لمقرر ما في مقرر آخر، بالاضافة الى انتهاك حقوق التأليف.

ويحدد هذا القسم الاجراءات التي يمكن أن يتبعها الطالب الذي يعتقد بأنه تمت معاملته بطريقة غير عادلة أو منصفة فيما يتعلق بالعملية الأكاديمية. ويطبق هذا الأمر حول الخلاف على استحقاق الدرجات أثناء الفصل الدراسي، أو اصدار قرار حول متطلبات برنامج ما، أو مدى أهلية الطالب لمتطلب ما، أو الادعاء بأن متطلبات مادة دراسية لم تكن منصفة.

التسوية غير الرسمية
يجب على الطالب أن يحاول جاهداً حل خلافه بصورة ودية وغير رسمية في أقرب فرصة متاحة، ويناقش ذلك مع عضو هيئة التدريس المعني، بمجرد أن يكون على بينة من الأمر، وفي حال عدم التوصل الى حل مرضٍ بين الطالب وعضو هيئة التدريس، ينبغي على الطالب أن يرفع تظلمه الى رئيس القسم التابع له عضو هيئة التدريس، فان لم يتم حل النزاع، وجب عليه التقدم لرفعه ومناقشته مع عميد الكلية. وفي أثناء هذه المناقشات غير الرسمية يفترض من رئيس القسم أو عميد الكلية المنتمي لحل النزاع، فيسمح لهما بالتحدث لهما عضو هيئة التدريس أن يكونا وسيطا مع الطالب أوعضو هيئة التدريس أحدهما أو كليهما وبصورة فردية أو ثنائية، والنظر في أي أدلة أو وثائق يرغب أي من طرفي النزاع في تقديمها. أما ان كان تظلمه ضد أي من رئيس القسم أو عميد الكلية، فتتم المناقشة مع من هو أعلى منهما مرتبة ادارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *