جامعة قطر ضمن أفضل 250 جامعة عالمية

حققت جامعة قطر تقدما جديدا في تصنيفات مؤسسة QS Quacquarelli Symonds للجامعات العالمية للعام 2021، لتصبح ضمن أفضل 250 جامعة عالمية.
ووفقا للتصنيف الجديد لمؤسسة (كيو أس)، احتلت جامعة قطر المركز 245 على مستوى الجامعات العالمية والمركز الخامس على مستوى الجامعات العربية، للعام 2021، لتكون بذلك قد تقدمت بمقدار 306 مراتب، منذ العام 2014 وحتى الآن، وارتفاعا بواقع ست مرات خلال الفترة المذكورة، كما لم تسجل أداء سلبيا على صعيد التصنيف.
وعبر الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر عن الفخر في هذه اللحظة التي تحتل بها جامعة قطر المركز 245 على مستوى العالم..وقال “حقننا تقدما بمقدار 31 مرتبة عن العام الماضي ليتم تصنيفنا من ضمن أفضل 250 جامعة عالمية”.
وأضاف “هذا التصنيف يحتم على جامعة قطر البقاء على مستوى المنافسة مع الجامعات والمعاهد العالمية العريقة، وهذا بدوره يشكل حافزا أكبر نحو مواصلة التقدم باعتبار الجامعة المؤسسة الأكاديمية الأولى بدولة قطر”.. مؤكدا التزام الجامعة باستراتيجيتها الخمسية (2018-2022)، والتي ترمي لتحقيق التميز المستمر في الأداء.
يشار إلى أن تصنيفات (كيو أس) للجامعات العالمية التي تصدر بشكل سنوي، تتميز بإطارها المنهجي المتسق بشكل بارز، وتتألف من ستة مقاييس تجسد الأداء الجامعي، وهي السمعة الأكاديمية (40%) وسمعة الخريجين في سوق العمل (10%) والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس (20%) ونسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس (20%) ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والنسبة المتاحة من الجامعة للطلبة الدوليين (5%).

About The Author

Reply