حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية وتحرير 132 مخالفة وإغلاق 47 مؤسسة

نفذ قسم الرقابة الصحية ببلدية الدوحة خلال شهر مارس الجاري ” 2224″ جولة تفتيشية على المنشآت الغذائية في مختلف المناطق ، تم خلالها تحرير 132 محضر مخالفة للقانون رقم 8 لسنة 1990 بشأن مراقبة تنظيم الأغذية الآدمية وتعديلاته، وتنفيذ الإغلاق الإداري لـ 47 مؤسسة غذائية مخالفة.

وقد شملت المخالفات تحضير المواد الغذائية في ظروف غير صحية وممارسة نشاط مخالف للموجود في الرخص التجارية وتشغيل عمال ليس لديهم شهادات صحية أو منتهية الصلاحية .

وتم خلال هذه الجولات التفتيشية المكثفة التأكد من قيام كافة المؤسسات الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية ومنع تشغيل أي عامل لديه أعراض مرضية .

كما قام مفتشو القسم بالتعاون مع المختصين بوزارة الصحة العامة بتوزيع بوسترات ومطويات ومطبوعات توعوية حول سبل الوقاية من فيروس كورونا / كوفيد- 19 / وتوجيه ارشادات صحية في هذا لصدد للعاملين بالمؤسسات الغذائية.

وفي هذا السياق نفذت البلديات الأخرى حملات تفتيشية وتوعوية مماثلة صباحية ومسائية على المطاعم والمخابز والمحال والمنشآت الغذائية وساحات بيع المنتجات الزراعية المحلية ، أسفرت عن تحرير الكثير من محاضر المخالفات والإغلاق الإداري مع التأكد من توافر جميع الاشتراطات الصحية ومدى التزام العاملين بالمنشآت الغذائية بلبس القفازات والكمامات، فضلا عن التأكد من توفر وصلاحية الشهادات الصحية للعمال .

وشملت هذه الحملات أيضا القيام بعمليات رش وتعقيم في بعض المواقع ضمن الحدود الجغرافية لكل بلدية في إطار الحرص على صحة وسلامة الجمهور.

كما قامت إدارة النظافة في إطار جهود وزارة البلدية والبيئة لاستكمال إجراءات إنهاء موسم التخييم الشتوي ، برفع وإزالة أطنان المخلفات من مواقع التخييم في عدة مناطق بالدولة، بالإضافة إلى تطبيق قانون النظافة العامة وإلزام المخالفين بإزالة مخلفاتهم.

About The Author

Reply