Search
Tuesday 20 August 2019
  • :
  • :

خصخصة البورصة وادراج شركات جديدة قريبا



كشف السيد راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر في حوارصحفي عن اتجاه لإدارة البورصة لتطبيق برنامج لخصخصة البورصة كخطوة مهمة وضرورية في تحريك السوق بشكل كبير وفقا لاستراتيجية الادارة الرامية الى تطوير وتوسيع البورصة بوصفها بوابة مهمة من بوابات جذب الاستثمار الخارجي لقطر وأكبر سوق في المنطقة حاليا مدرج في المؤشرات العالمية .

وقال ان البورصة بحاجة الى دعم من الجهات المعنية لإعداد وتنفيذ برنامج الخصخصة ،حتى يكون هناك بالفعل جدولة لإدراجات بشكل دوري ومستمر في البورصة وحركة لتنشيط السيولة وتنويع الاختيارات وإعطاء فرص جديدة للمستثمرين .

وحول الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الصدد ، أوضح المنصوري أن هناك لجنة تسمى لجنة تطوير الأسواق المالية يجري التواصل عبرها مع جميع المستويات المعنية لتشجيع برامج الخصخصة والاكتتابات، كما يجري في نفس الوقت العمل مع شركات عائلية لإدراجها في البورصة لتوسعة السوق .

وفيما يختص بالخطوات الاخيرة التي تم اتخاذها من قبل الدولة في استقطاب الاستثمارات الخارجية للسوق القطري اكد ان هناك وجودا كبيرا للصناديق الاجنبية، مشيرا الى ان المستثمرين الاجانب يملكون في السوق ما بين 10 و 11% ،وينفذون نسبة تداول تصل إلى نحو 45%، وهو ما يعد امرا ضروريا وايجابيا في نفس الوقت بالنسبة للسوق ،فضلا عن مردوده الايجابي على المستثمر القطري وعلى الشركات المدرجة في البورصة.

وأعلن الرئيس التنفيذي للبورصة عن خطة لاضافة قطاع جديد في البورصة يسمى قطاع الطاقة خلال العام الحالي . وأكد على اهمية تجزئة الاسهم بالنسبة للمستثمر المحلي والاجنبي .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *