خطط توسعية لمنشآت كأس العالم 2022 ومطار حمد

كشف سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وزير البلدية والبيئة عن تقديم خطط توسعية بالدولة خاصة لمنشآت كأس العالم 2022، وتوسعة المطار، وإسكان كاس العالم، مشيرا إلى أن هناك جهودا كبيرة تبذل نحو تحقيق بنية تحتية متميزة .

وقال الوزير – في مقابلة مع تليفزيون قطر مساء ءاليوم الأحد – إن الدولة حققت جهودا كبيرة في مجال البنية التحتية وهي قفزات هائلة من حيث الكم والكيف، مشيرا إلى أن هيئة الأشغال العامة عملت خلال السنوات الأخيرة بشكل متواصل وسريع في لافتتاح عدد من التقطاعات والطرق السريعة وآخرها طريق المجد .

قسائم المواطنين

أما على مستوى قسائم المواطنين، فأوضح سعادته أن هناك تقدماً كبيراً في هذا الاتجاه فقد تضاعفت عدد القسائم المخدومة إلى أكثر من 114 ألف قسيمة مخدومة بشكل كلي بالبنية التحتية من طرق وكهرباء وماء بالإضافة إلى 1578 كم من مسارات الدرجات وهناك خطط لزيادتها، وشبكات الري التي تضاعفت إلى 3 أضعاف ووصلت إلى 980 كم، فضلا عن الطرق التي زادت إلى 3 أضعاف خلال الـ 5 سنوات الماضية .

البيئة

وأكد سعادة المهندس عبدالله السبيعي أهمية القطاع البيئي، مشيرا إلى أن الحفاظ على البيئة من أولى الأولويات للوزارة، لافتا إلى إنجازات هذا القطاع من وجود منظومة إنذار مبكر للرصد الإشعاعي في الدولة، ومحطات لرصد جودة الهواء والرصد البحري .

وقال سعادته : نحصل على 44 ألف عينة سنوياً ونعمل على تحليلها واتخاذ الإجراءات المناسبة في حال حدوث أي تلوث .

وفي مجال تأهيل البر القطري، أشار الوزير إلى جهود الحفاظ على الروض والبر القطري من خلال استزراع نباتات من البيئة القطرية وتسوير عدد من الروض لحمايتها من الرعي الجائر والسيارات، بالإضافة إلى برنامج للمحافظة على النباتات القطرية المهددة من الانقراض .

وفي مجال المحميات، نوه بالتعاون مع منظمة اليونسكو في محمية “الريم” وعمل خطة للمحافظة عليها وعلى قطيع المها العربي، كما أن هناك برامج ومشاريع خلال الخمس السنوات للمحافظة على التنوع البيولوجي في البيئة القطرية .

مشاريع التجميل

وكشف سعادة وزير البلدية والبيئة عن رصد مليار ريال خلال الـ 5 سنوات القادمة لمشاريع التجميل، وسيكون آثارها واضح خلال الفترة القادمة .

وقال إن استضافة دولة قطر في عام 2021 لـ “اكسبو الحدائق” بهدف تعزيز التعاون الدولي في قضايا البيئة ومكافحة التصحر، وهو حدث مهم ونستعد له.

وفي مجال النظافة، أشار إلى الجهود الكبيرة والملموسة لعمليات النظافة من خلال تفريغ 90 ألف حاوية يوميا وتنظيف الشوارع والمناطق العامة، منوها إلى إضافة 10 آلاف حاوية العام الماضي في مختلف المناطق بالإضافة إلى جهود تنظيف الشواطئ ورفع السيارات المهملة التي وصلت إلى حوالي 40 ألف سيارة مهملة.

وفيما يتعلق بالقانون الجديد للنظافة، قال الوزير إنه تم رصد 5 آلاف مخالفة كما تم تدشين حملة وطنية للتوعية بالقانون الجديد.

About The Author

Reply