Search
Monday 12 November 2018
  • :
  • :

خمسة كواكب تزين سماء قطر خلال نوفمبر الجاري



خمسة كواكب تزين سماء قطر خلال نوفمبر الجاري

خمسة كواكب تزين سماء قطر خلال نوفمبر الجاري

أعلنت دار التقويم القطري أن سكان دولة قطر سيتمكنون من رؤية ورصد خمسة من كواكب المجموعة الشمسية (المشترى، وزُحل، والمريخ، والزهرة، وعطارد) بالعين المجردة في السماء خلال شهر نوفمبر الجاري.

وسيصل أربعة من هذه الكواكب الخمسة إلى أقرب نقطة من القمر في أوقاتٍ مختلفة على مدار الشهر الجاري .

وذكر د. بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن عملاق مجموعتنا الشمسية /المشترى/ سيكون أول الكواكب الأربعة اقترابًا من القمر خلال شهر نوفمبر الجاري ، حيث سيكون على بُعدٍ زاوٍ قدْره خمس درجات جنوب مركز هلال شهر ربيع الأول، وذلك مساء /الخميس/ 30 من شهر صفر 1440هـ، الموافق 8 من نوفمبر 2018م، ويمكن لسكان دولة قطر رؤية ورصد /المشترى/ بالقرب من هلال شهر ربيع الأول أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس /الخميس/، وحتى موعد غروب هلال شهر ربيع الأول، علمًا بأن الشمس ستغرب عن سماء قطر عند الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساءً، بينما سيكون موعد غروب هلال ربيع الأول عند الساعة الخامسة والدقيقة التاسعة والثلاثين مساءً بتوقيت الدوحة .

أما في يوم الجمعة الأول من شهر ربيع الأول 1440هـ، الموافق 9 من نوفمبر 2018م سوف يلتقي أصغر كواكب المجموعة الشمسية /عطارد/ هلال ربيع الأول، حيث سيكون عطارد على بُعدٍ زاوٍ قدره 6 درجات جنوب مركز هلال شهر ربيع الأول، ويمكن لسكان دولة قطر رصد عطارد بالقرب من هلال شهر ربيع الأول أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس /الجمعة/، وحتى موعد غروب كوكب /عطارد/، علمًا بأن الشمس ستغرب عن سماء قطر عند الساعة الرابعة والدقيقة التاسعة والأربعين مساءً، بينما سيكون موعد غروب /عطارد/ عند الساعة السادسة وأربع دقائق مساءً بتوقيت الدوحة .

وأضاف د. بشير مرزوق أن الكوكب ذو الحلقات الرائعة /زُحل/ سوف يقترب من القمر مساء يوم /الأحد/ 3 من شهر ربيع الأول 1440هـ، الموافق 11 من نوفمبر 2018م، علمًا بأن /زحل/ سيكون على بُعدٍ زَاوٍ قدره درجة واحدة جنوب مركز القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية القمر و/زُحل/ معًا أعلى الأفق الغربي من وقت غروب الشمس، وحتى موعد غروب /زحل/، علمًا بأن الشمس ستغرب عن سماء دولة قطر عند الساعة الرابعة والدقيقة الثامنة والأربعين مساءً، بينما سيكون موعد غروب /زحل/ عند الساعة السابعة والدقيقة الثالثة والخمسين مساءً بتوقيت الدوحة .

وسوف يختتم الكوكب الأحمر /المريخ/ تلك الظواهر الفلكية، حيث إنه سيصل عند أقرب نقطة من القمر يوم /الجمعة/ 8 من شهر ربيع الأول 1440هـ، الموافق 16 من نوفمبر 2018م، حيث سيكون /المريخ/ على بُعدٍ زَاوٍ قدره درجة قوسية واحدة شمال مركز القمر، ويمكن لسكان دولة قطر الاستمتاع برصد ورؤية /المريخ/ والقمر معًا من بعد غروب شمس /الجمعة/، وحتى موعد غروب /المريخ/ ،علمًا بأن الشمس ستغرب عن سماء قطر عند الساعة الرابعة والدقيقة السادسة والأربعين مساءً، بينما سيغرب /المريخ/ عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة الثانية والأربعين مساءً بتوقيت الدوحة .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *