سوق اللحوم في قطر
سوق اللحوم في قطر

دراسة : السوق القطري يستهلك 200 ألف طن لحوم سنويًا

سوق اللحوم في قطر
سوق اللحوم في قطر

دراسة : السوق القطري يستهلك 200 ألف طن لحوم سنويًا

قال خبراء واقتصاديون إن النهوض بالصناعات الغذائية يحتاج إلى توافر المواد الخام سواء المستوردة أو المنتجة .. ودعوا القطاع الخاص إلى ضرورة التوجه نحو الاستثمار الغذائي من خلال شراكات بإنشاء شركة مساهمة لتلبية جزء من احتياجات السوق مع تزايد الاستهلاك. وطالب الخبراء بضرورة دعم الصناعة والإنتاج المحلي بمراكز التسويق مشيرين إلى أن فاتورة المنتج المحلي يخصم منها 25 % بمراكز التسويق مطالبين بضرورة إعفاء المنتج والصناعة المحلية من أية زيادات وأن تكتسب ميزة تفضيلية بالمراكز كنوع من الدعم .

وقدّروا احتياجات السوق من اللحوم بأكثر من 200 ألف طن سنويًا منها حوالي 80 ألف طن من اللحوم الحمراء وأكثر من 120 ألف طن من اللحوم البيضاء.

وقالوا: رغم تسارع وتيرة النمو واتساع رقعة المشاريع والزيادة السكانية وارتفاع القوة الاستهلاكية ما زالت هناك شركتان لإنتاج الدواجن لتلبية احتياجات السوق من اللحوم البيضاء رغم كشف شركات كبرى عن مشاريع ضخمة لإنتاج الدواجن بيد أن المشاريع ما زالت قيد الدراسة .. وما زال إنتاج الدواجن يُغطي حوالي 30 % من احتياجات السوق .. ودعا الخبراء إلى ضرورة تشكيل لجنة عليا لمشاريع الغذاء تضم الجهات الرسمية والقطاع الخاص لوضع المقترحات والتصورات لإعداد استراتيجية للأمن الغذائي على أن تحدّد بفترة زمنية لوضع رؤية في كل ما يتعلق بالغذاء للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في الزراعة وبعدها يتم الدخول في التصنيع لربط المنتج بعملية التصنيع. ويظل السوق القطري رهن تقلبات الأسعار العالمية ونقص المعروض في الأسواق الخارجية . وكانت ودام الغذائية قد أعلنت أنها تدرس إقامة مختبر للتلقيح الصناعي للخراف وتحرص على جلب عدد من إناث الخراف في كل شحناتنا لتنوع السلالات ما يمثل مصانع إنتاج للمساهمة في زيادة الثروة الحيوانية كما أنها تحاول الدخول إلى أكثر من سوق ما يدعم أيضًا قطاع اللحوم .. إضافة إلى إعلان حصاد عن إنشاء مزرعة دواجن ما زالت قيد الإنشاء .

شاهد أيضاً

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

قالت سعادة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ، المندوب الدائم لدولة …