د. النعيمي: ربط التعليم ببرامج تربوية وتدريبية بالذكاء الاصطناعي

أكد مختصون في التعليم والابتكار للشرق أهمية تصميم برامج تعليمية جديدة تستفيد من الذكاء الاصطناعي، دون الاستغناء عن القيم والمبادئ الانسانية التي كانت أساساً للتقنية الحديثة.

و أشاد الدكتور إبراهيم النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي بجهود وايز في تكريم رواد التعليم المبتكر، ودوره في التركيز على أهمية التعليم وربطه بمجال الذكاء الاصطناعي وأهمية إعادة التعليم، ودمجه مع الهوية والثقافة واستخدام التقنية الحديثة.

وقال إنّ رؤية التعليم في قطر هي ربط مجالاته برؤية قطر الوطنية، مؤكداً أنّ انعكاسات وايز على التعليم في قطر ستكون خصبة لأنّ المؤتمر جمع قيادات العالم في التعليم وهو فرصة للجميع الاستفادة من الخبرات العالمية.

ونوه أنّ الجامعات والمدارس في قطر متواجدة وتشارك في مشاريع تدريبية للطلاب والمعلمين والإدارات المختلفة وهي برامج متنوعة ومتكاملة تخدم المستفيدين، حيث أصبح مؤتمر وايز بمثابة برنامج تربوي تعليمي مستمر طوال العام.

د. المقرمد: التقنية تلعب دوراً في التعليم

قال الدكتور أحمد المقرمد الرئيس التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة إنّ التقنية تلعب دوراً في التعليم، وهو بدوره يغير في التكنولوجيا وأنّ الذكاء الاصطناعي يغير الطريقة التي نتعلم بها وكذلك المواد التي نتلقاها.

وأشار إلى أنّ القضايا الملحة أمام التعليم اليوم هي عدم فقدان الجيل التعامل الشخصي، وفي الوقت ذاته لابد من استخدام التكنولوجيا لأنها مهمة جداً منوهاً أهمية أن يكون للأبناء أفق أخرى.

About The Author

Reply