د. فالح بن ناصر: البلدية نجحت في القضاء على أسراب الجراد مبكرا
د. فالح بن ناصر: البلدية نجحت في القضاء على أسراب الجراد مبكرا

د. فالح بن ناصر: البلدية نجحت في القضاء على أسراب الجراد مبكرا

نظمت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية صباح أمس، حلقة العمل الوطنية بشأن إنشاء نظام وطني لرصد ومكافحة الجراد الصحراوي بالدولة، بالتعاون مع هيئة الجراد الصحراوي للمنطقة الوسطى التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

حضر افتتاح الحلقة النقاشية الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية، والسيد عادل الكلدي اليافعي مساعد مدير إدارة الشؤون الزراعية، والسيد محمد أحمد الخنجي رئيس قسم وقاية النبات والحجر الزراعي، كما حضر السيد مبارك البوعينين مدير إدارة العمليات البيئية والسيد سالم السفران مساعد مدير إدارة المحميات الطبيعية وعدد من مسؤولي الوزارة وممثلي الأجهزة المعنية والمختصين والمهتمين.
وأكد الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة في تصريحات صحفية إن أهمية انعقاد الحلقة النقاشية تأتي في إطار استعدادات وجاهزية وزارة البلدية والبيئة لمكافحة الجراد الصحراوي، حيث كانت لدينا توقعات بوصول أسراب الجراد قبل شهرين واتخذنا الاستعدادات اللازمة، مشيراً إلى إن دولة قطر دولة عبور للجراد (ترانزيت) وليست دولة تكاثر.
وأكد قيام وحدة مكافحة الجراد بإدارة الشؤون الزراعية بمكافحة والقضاء على سرب الجراد الذي جاء لبعض مناطق الدولة قبل نحو أسبوعين وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة بالوزارة، وقد تم التنسيق والتعاون مع كافة الأجهزة المعنية في عملية مكافحة الجراد والاستعانة بإمكانيات البلديات في عمليات المكافحة.
وأضاف بأن أهمية هذه الورشة أيضاً في رفع كفاءة ومستوى العاملين في مجال تتبع ومكافحة الجراد الصحراوي ونوعية المبيدات المستخدمة وأهمية التنسيق بين الجهات المختلفة بالدولة.
وتحدث بالحلقة النقاشية المحاضر الدكتور منير جبرة بطرس عبدالملك، المستشار في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى والتابعة لـ (الفاو) عن وضع الجراد الصحراوي في القرن الأفريقي والدول المجاورة، ووضع الجراد في منطقة البحر الأحمر، منوهاً بالاستعدادات التي تقوم بها دولة قطر لاحتواء الموقف الحالي من خلال إعداد خطة طوارئ للتدخل السريع لمكافحة الجراد ، والتعاون مع الجهات ذات الصلة، وكذلك وضع برنامج لتأهيل الكوادر العاملة لمكافحة الجراد في كافة قطاعات الدولة.
وتأتي أهمية انعقاد هذه الحلقة على ضوء ما شهدته الدولة في الآونة الأخيرة من وصول أسراب من الجراد الصحراوي التي بدأت في الانتشار بمختلف أنحاء الدولة، حيث سارعت إدارة الشؤون الزراعية وبالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في هذا الشأن باتخاذها الاجراءات اللازمة للحد من انتشار الجراد وفق خطة عمل من شأنها القضاء على تلك الأسراب المنتشرة كما حرصت كافة الجهات المعنية على تكثيف جهودها للمساهمة في الحد من انتشارها.
وعليه ارتأت ادارة الشؤون الزراعية بالقيام بتفعيل خطة الاستجابة للطوارئ في حالة احتمال انتشار وتفشي أسراب الجراد على مستوى الدولة وذلك خلال تطوير خطة العمل المعمول بها حاليا من خلال تشكيل فريق عمل بقيادة ادارة الشؤون الزراعية وادارة العمليات البيئية وبالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى (اللوجستية – المعلوماتية – التوعوية) بحيث تتوزع فيها الأدوار وتتكامل فيها المهام، لكل جهة معنية بتنفيذ الخطة.
ومن أجل ذلك قامت إدارة الشؤون الزراعية بالتنسيق مع منظمة الجراد الصحراوي للمنطقة الوسطى التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للاستعانة بأحد خبرائها للمساهمة في تطوير الخطة المشار اليها، بالإضافة الى اكتساب الخبرات الدول في هذه المجال، حيث قامت المنظمة بترشيح الدكتور / منير حبرة بطرس عبد الملك – الاستشاري بالمنظمة للقيام بإعداد ووضع البرامج الاليات المتعلقة في هذا الشأن.
وقد تناولت حلقة العمل عن انتشار الجراد الصحراوي بالدول المحيطة بالدولة واحتمالية وصولها الى دولة قطر بالإضافة الى وضع الخطوات والبرامج التي تمكن الوزارة من متابعة تحركات أسراب الجراد ومحاصرتها، والقيام بعمليات المكافحة، والسيطرة لتفادي أضرارها اقتصادياً على قطاع الزراعة. بالإضافة الى تقليل أي خسائر محتملة يمكن أن يسببها الجراد إذا ما ظهر في المناطق السكنية والمسطحات الخضراء.

شاهد أيضاً

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

قالت سعادة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ، المندوب الدائم لدولة …