رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية تأسيس مركز للكفاءات الرقمية
رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية تأسيس مركز للكفاءات الرقمية

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية تأسيس مركز للكفاءات الرقمية

شهد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، توقيع اتفاقية تعاون لتأسيس مركز للكفاءات الرقمية بين هيئة المناطق الحرة، ومجموعة تاليس الفرنسية، مساء اليوم.

ووقع الاتفاقية كل من سعادة السيد أحمد بن محمد السيد وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة والسيد باتريس كين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس في حفل توقيع افتراضي في الدوحة وباريس من خلال تقنية الاتصال المرئي.

وسيكون المركز وجهة لتطوير البرمجيات وتسهيل المشاريع الكبيرة بما في ذلك الفعاليات والحلول الأمنية، مما سيدعم القطاع التكنولوجي المتنامي في المناطق الحرة.

كما سيشمل ذلك توفير الدعم لتطوير التطبيقات المتخصصة واستكشاف تطوير أنشطة أخرى في المستقبل في مجالات النقل البري، علوم الطيران، الأمن والدفاع، الهوية الرقمية والأمن الرقمي.

وسيدعم المركز المشاريع في مجالات تشمل الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار، وأمن المطارات، وتحقيق الأداء الأمثل للعمليات، بالإضافة إلى تعزيز الأمن في الأحداث والفعاليات الكبيرة، وتعزيز حلول التنقل وتجربة المستخدم.

وسيشمل ذلك توفير الدعم لتطوير التطبيقات المتخصصة مثل تطبيق بطاقة المشجع (FAN ID) لإدارة تدفق ودخول الجمهور إلى الفعاليات الرياضية الكبرى.

وبهذه المناسبة قال سعادة أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة: “نتطلع إلى العمل مع مجموعة تاليس، وهي شريك رئيسي في المناطق الحرة ودولة قطر، لإنشاء هذا المركز للابتكار والاستكشاف التكنولوجي. سيكون المركز قادراً على دعم مجموعة كبيرة من المشاريع في دولة قطر، وتقديم الدعم التكنولوجي المتقدم للشركات في الدولة”.

تُعد اتفاقية اليوم التي تم توقيعها امتداداً لاتفاقية التعاون الاستراتيجي التي وقعناها مؤخراً مع شركة جوجل لإطلاق منطقة إقليمية للخدمات السحابية في الدوحة، ومقرها في المناطق الحرة، بالإضافة إلى تعاوننا مع شركة مايكروسوفت العالمية. تُمثل هذه الاتفاقيات ركائز أساسية في استراتيجيتنا الهادفة إلى توطين الاتفاقيات والمراكز العالمية محلياً ومواصلة تطوير القطاع التكنولوجي المتقدم في المناطق الحرة بما يحقق تطلعات دولتنا وجميع المستثمرين لدينا”.

بدوره قال باتريس كين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس: “إن الابتكار والتحول الرقمي هما أساس استراتيجية أعمال مجموعة تاليس، ورؤية شركتنا تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير الكفاءات المحلية في مجال الابتكار والمجال الرقمي بما يعزز مستقبل القطاع الصناعي في البلاد.

وأضاف كين “يشرفنا الإعلان عن هذا التعاون الاستراتيجي مع المناطق الحرة في دولة قطر من أجل تقديم الدعم التكنولوجي المتقدم والحلول المبتكرة في مجالات مختلفة، بما في ذلك الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار، وأمن المطارات، وتحقيق الأداء الأمثل للعمليات، بالإضافة إلى تعزيز الأمن في الأحداث والفعاليات الكبيرة، وتعزيز حلول التنقل. نحن فخورون بمواصلة الإسهام في دعم خطط النمو والتوسع في الدولة من خلال إنشاء مركز للابتكار وخلق وظائف تستهدف الكفاءات العالية”.

تجدر الإشارة إلى أنّه منذ بدء عملياتها الفعلية في عام 2019، تمّت الموافقة على مشاريع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من مليار دولار من مجموعة واسعة من الشركات الكبرى محلياً وعالمياً ضمن قطاعات الاقتصاد الجديد وإنترنت الأشياء، والاستدامة، وتقنية المعلومات، والبيانات الضخمة، بالإضافة إلى الاتصالات والمواصلات، الابتكار، وخدمات الدعم اللوجستي، والخدمات الطبية، وعلوم الطيران، والأمن السيبراني، والتقنيات الزراعية.

شاهد أيضاً

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

قالت سعادة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ، المندوب الدائم لدولة …