رئيس الوزراء يمثل قطر في قمة مكة

قالت الجزيرة نت الأربعاء إن معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية سيمثل دولة قطر في قمة مكة المكرمة التي ستعقد غدا الخميس.

ولفتت الجزيرة، الى أن تفسيرات الدعوة التي وجهها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لحضور قمة مكة؛ تشير إلى أن الخطوة السعودية تمثل تراجعاً عن الاتهامات التي ظلت توجهها السعودية والدول المشاركة في الحصار إلى قطر طوال العامين الماضيين.

وإثر ذلك، يبرز تساؤل مهم يتعلق بنوع التجاوب والتمثيل القطري وحجمه في القمم الخليجية والعربية والإسلامية التي ستعقد في مكة.

من ناحية أخرى أكدت السيدة لولوة الخاطر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية أن مشاركة قطر ستكون رفيعة على مستوى معالي رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني في قمم مكة الثلاث.

وقالت في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي في تويتر أن دولة قطر لم تغب يوما عن المشاركة الفعالة والايجابية عربيا وإسلاميا ودوليا و ان دولة قطر تغلب مرة أخرى المصلحة العليا للمنطقة على الخلافات البينية.

ويرى مراقبون أن حساسية الأوضاع في المنطقة تستدعي نظر الدوحة إلى القمم الثلاث في إطار أوسع من الخلافات الإقليمية، وهو إطار يهتم بطبيعة التحديات الجسيمة التي تمر بها المنطقة، وتؤثر -بالضرورة- مباشرة على الدوحة، وتحوز على اهتمامها؛ مما دفعها إلى ترفيع مستوى تمثيلها في هذه القمة.

About The Author

Reply