رفع سعة الركاب بمطار حمد لأكثر من 53 مليون مسافر سنويا

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني العدد السابع من مجلتها نصف السنوية “سماء قطر” متضمنا العديد من المواضيع والمقالات والحوارات ذات العلاقة بمجال الطيران. ويحتوي العدد على حوار أجرته أكسفورد بيزنس مع سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، تحدث خلاله عن توسعة مطار حمد الدولي التي من المقرر أن تبدأ خلال النصف الثاني من العام الجاري، مؤكدا أن التوسعة ستزيد من سعة الركاب بالمطار من 30 مليون مسافر إلى أكثر من 53 مليون مسافر في السنة.

كما أكد السبيعي أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل بشكل حثيث على نمو وزيادة الخدمات الجوية وإبرام الاتفاقيات الثنائية مع العديد من دول العالم من أجل إنشاء المزيد من حقوق النقل مما يزيد من عدد المسافرين عبر مطار حمد الدولي، مشيرا إلى أن الهيئة عززت علاقتها الاستراتيجية مع منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو.

السلامة الجوية
ونوه سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي بالتدقيق الدولي الذي أجرته منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو على منظومة السلامة الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني، مؤكدا أن نتائج هذا التدقيق تضع قطر في مصاف أكثر الدول تطورا، لافتا إلى أن صناعة الطيران المدني في دولة قطر قوية جدا وتتبوأ مكانة مرموقة عالميا.

وأشار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني إلى افتتاح المكتب الدائم لدولة قطر في منظمة إيكاو بمدينة مونتريال الكندية، مؤكدا أن افتتاح هذا المكتب يشكل إضافة نوعية لصناعة الطيران المدني في دولة قطر وذلك من خلال المشاركة الدائمة والفعالة في كافة الفعاليات والمبادرات التي تقيمها منظمة إيكاو، بالإضافة إلى دوره في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع مختلف الدول الممثلة بمندوبين مقيمين في مقر المنظمة بمونتريال، مؤكدا أن المكتب الدائم لدولة قطر في الإيكاو يضم نخبة من الخبراء في مجال الطيران المدني.

واشتمل هذا العدد على جملة من النشاطات والفعاليات التي تضاف إلى رصيد الهيئة العامة للطيران المدني الحافل من أبرزها المبادرة القطرية لتسوية الخلافات بين الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو والتي تبنتها المنظمة.

ويتضمن العدد كذلك إضافات نوعية لمواضيع منها المبادئ التوجيهية التي أصدرتها دولة قطر للأمن السيبراني في قطاع الطيران.

الأرصاد الجوية
واشتمل العدد على حوار مع السيد عبدالله المناعي مدير إدارة الأرصاد الجوية، كشف خلاله عن مشروع لإضافة 50 جهازا لقياس كميات الأمطار والتي سيتم توزيعها في جميع أرجاء الدولة.

وتطرق المناعي إلى التزام إدارة الأرصاد الجوية بخطط الهيئة العامة للطيران المدني في استقطاب الكوادر الوطنية، مشيرا إلى تحقيق نسب تقطير بلغت 95%.. كما تطرق لجملة من الموضوعات المتعلقة بعمل إدارة الأرصاد الجوية وإنجازاتها ومشاريعها المستقبلية.

About The Author

Reply