صحف إيطالية: الدوحة محور مهم وشريك إستراتيجي لروما

اهتمت الصحف الايطالية بزيارة دولة السيد جوزيبي كونتي رئيس الوزراء الايطالي إلى الدوحة واعتبرتها تأكيدا على عمق العلاقات الثنائية وخطوة جديدة نحو تعزيز التبادل التجاري وتطوير الاستثمارات المشتركة، كما أبرزت التقارير الإعلامية الصادرة أمس وترجمتها الشرق أهمية العلاقة الإستراتيجية بين الدوحة وروما على جميع المستويات، مبينة التطور الملحوظ في التبادل التجاري ومشاريع مونديال قطر 2022 وعدد من المشاريع المشتركة.
علاقات متطورة

قالت صحيفة أفار ايطالياني في تقريرها إن إيطاليا تؤكد من جديد أهمية علاقتها مع قطر من خلال زيارة رسمية لجوزيبي كونتي، رئيس وزراء الجمهورية الإيطالية إلى الدوحة لبحث سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، وايضا بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد التقرير أن العلاقات القطرية – الايطالية في أفضل حالاتها ويبرز ذلك من خلال الزيارات المتبادلة عالية المستوى حيث قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بزيارة إلى إيطاليا في نوفمبر الماضي إلى جانب زيارة ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية إلى الدوحة في أكتوبر الماضي.

ومن جهتها أكدت صحيفة كوريارو ناتسيونالي أن رئيس الوزراء قام بزيارة المتحف الوطني ومحطة مترو أنفاق الدوحة، التي أنشأتها شركات إيطالية، وافتتح مقر السفارة الإيطالية الجديد، واشرف على إطلاق لجنة قطر لجمعية دانتي أليغيري. كما بين التقرير انه بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الايطالي تم عرض منتجات إيطالية لاتحاد الزراعيين الإيطاليين كولديريتّي في مركز تسوق في الدوحة وهذا ما يعكس زيادة وجود الصناعة الغذائية الايطالية في الدوحة بشكل جيد.

وسجلت الصادرات الإيطالية ارتفاعا ملحوظا في قطر بزيادة قدرها 290.6٪ في السنوات العشر الأخيرة. ويتم تصدير المنتجات الزراعية الإيطالية إلى قطر بفضل التعاون مع واحدة من سلاسل التوزيع الرئيسية العاملة في 31 دولة في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط بما في ذلك قطر.

وعرفت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين قطر وايطاليا ارتفاعا في حجم التبادل التجاري إلى 2.3 مليار يورو بنسبة زيادة قدرها 9٪. وارتفعت قيمة الصادرات السلعية القطرية لإيطاليا من حوالي 341 مليون ريال عام 2010، إلى 4.96 مليار ريال. وترتبط قطر وإيطاليا بنحو 42 اتفاقية في مجالات تشمل التعاون السياحي والثقافي والإعفاء المزدوج من دفع ضرائب الموانئ واتفاقية النقل الجوي وتشجيع وحماية الاستثمارات والتعاون الاقتصادي والتجاري والفني واتفاقية لإنشاء مجلس رجال أعمال مشترك قطري إيطالي وغيرها من الاتفاقيات في مختلف المجالات.

ارتفاع التبادل التجاري
أورد موقع “24 ORE” في عام 2018 أن التبادل التجار بلغ 2.6 مليار يورو، بارتفاع قدره 23.2 ٪ عن العام السابق. وهو ما يبرز تقدم العلاقات الاقتصادية بين إيطاليا وقطر حيث تهدف الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الايطالي إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وسجلت واردات قطر من إيطاليا نموا بشكل ملحوظ في عام 2012 (+ 33.9 ٪)، وفي العام الماضي وصلت إلى مليار يورو، بزيادة 17.3٪ عن عام 2017. إيطاليا هي سابع أكبر بلد مورد لقطر، بحصة 4.3٪. في عام 2009. كما أن الدوحة وبفضل مواردها الطاقية الهائلة هي محور مهم وشريك استراتيجي في المنطقة. كما حصلت المؤسسات الايطالية على فرص مهمة مرتبطة بمونديال قطر 2022، خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية، أما بالنسبة للواردات فقد بلغت العام الماضي 1.5 مليار، بزيادة 27.6 في المائة و 86.3 ٪ من الغاز الطبيعي.

About The Author

Reply