صحف عالمية تبرز دعوة بومبيو لإنهاء حصار قطر

أبرزت الصحف الأمريكية والدولية دعوة مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي لإنهاء حصار قطر خلال زيارته الاخيرة الى دولة الكويت في إطار فعاليات الحوار الإستراتيجي بين الكويت وأمريكا، والتي دعا فيها إلى ضرورة رفع الحصار المفروض على قطر وإنهاء الأزمة الخليجية التي تهدد المصالح الأمريكية في المنطقة.
وتحت عنوان “بومبيو يضغط من أجل إنهاء الأزمة الخليجية” نشرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية تقريرا جاء فيه “أنه يتوجب على دول الحصار إنهاء خلافهم مع قطر”، وجاءت تصريحات بومبيو خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي جمعه مع وزير الخارجية الكويتي، مؤكداً أن الحصار: “لا يصب في مصلحة الدول الخليجية، كما أنه ليس في مصلحة العالم؛ حيث إننا نحتاج إلى تعاون دول الخليج في مجموعة معقدة من التحديات التي تواجه كل منها”. ونقلت عن بومبيو : “إنه من صالح المنطقة أن تعود قطر للعمل المشترك مع جيرانها من أجل الحل السلمي للخلافات ومواجهة التطرف والأخطار الإقليمية المحدقة.
وذكر التقرير أن العلاقات الأمريكية – القطرية تسير بصورة جيدة وبخاصة في مجالات مكافحة الإرهاب، حيث وقعت الدوحة اتفاقات تفاهم مشتركة مع واشنطن من أجل التصدي للإرهاب والفكر المتطرف في أواخر عام 2017 بالتزامن مع الزيارة التي أجراها وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إلى الدوحة.
فيما نشرت صحيفة “فيتنام نيوز” تقريراً بعنوان “الولايات المتحدة تطالب رباعي الأزمة برفع الحصار عن قطر”، جاء فيه أن بومبيو، جدد دعوته إلى رباعي الحصار لإنهاء الخلافات مع قطر، وإعادة تفعيل الدور القطري المشترك مرة أخرى وإنهاء الخلافات القائمة وذلك من أجل تكوين جبهة خليجية موحدة، مؤكداً أن”واشنطن بحاجة إلى تعاون دول الخليج في مجموعة معقدة من التحديات التي تواجه كل منها”. وقالت ان أزمة الحصار المفتعلة جاءت عقب حملة قرصنة هدفت لتشوية سمعة قطر. وأشار التقرير إلى أن السعودية والإمارات ومصر والبحرين فرضوا في منتصف عام 2017 حصاراً على قطر وقاموا بقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة، إثر ادعاءات باطلة بدعم قطر للإرهاب.

About The Author

Reply