صحيفة إيطالية: زيارة صاحب السمو إلى إيطاليا تتويج للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين

صحيفة إيطالية: زيارة صاحب السمو إلى إيطاليا تتويج للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين

صحيفة إيطالية: زيارة صاحب السمو إلى إيطاليا تتويج للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين

أكدت صحيفة ” ال سوليه 24 ساعة ” الإيطالية، أن زيارة الدولة التي سيقوم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى إيطاليا تعتبر تتويجا للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ونشرت الصحيفة تقريرا بهذه المناسبة بعنوان : ” تنامي التبادلات والشراكات بين ايطاليا وقطر” قالت فيه إن دولة قطر تنظر لإيطاليا على أنها حليف سياسي وشريك تجاري مهم، لابد من النظر اليه عند بدء عملية تنويع الاقتصاد لتقليل الاعتماد على النفط والغاز.

وأضافت أن المباحثات الثنائية بين البلدين ستتركز على ملفات تخص الطاقة والبنى التحتية والاستثمارات، لافتة إلى أن دولة قطر ستستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع معدل التبادل التجاري بين إيطاليا وقطر في عام 2018 حيث زادت الصادرات الإيطالية إلى قطر بمعدل 11.9% قياسا مع نفس الفترة من عام 2017 والتي تعادل 582 مليون يورو ، كما زادت الواردات من قطر إلى إيطاليا بمعدل 15.4% والتي تعادل 778 مليون يورو..موضحة أن الفترة المتبقية من عام 2018 سوف تساهم في تحسين هذه النتائج قياسا مع العام الماضي الذي كان اجمالي التبادل التجاري فيه 2.1 مليار يورو.

من جانبه قال سعادة السيد عبد العزيز بن أحمد المالكي سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية، في مقابلة مع الصحيفة، إن تنويع الاقتصاد يمثل هدفا استراتيجيا لدولة قطر وركنا أساسيا في رؤية قطر الوطنية 2030 لتقليل الاعتماد على النفط والغاز..مؤكدا” أن قطر كانت الأقل تضررا جراء انخفاض أسعار النفط والغاز بدليل أن الانخفاض في اسعار النفط رافقته زيادة في الناتج المحلي الإجمالي القطري مقدارها 4%” .

ولفت إلى” أن الصادرات القطرية زادت بمقدار 18 % ، كما زاد عدد المصانع في قطر بمعدل 14% ، وتزايد دور القطاع الخاص في الاقتصاد” ..مشيرا إلى أن الاقتصاد القطري يسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق الأمن الغذائي .

وشدد سعادته على وجود العديد من الفرص للتعاون بين دولة قطر وايطاليا في مجالات تنمية واستثمار الموارد الطبيعية، والاستشارات، والأعمال الفنية، والمعلوماتية،والزراعة والصناعات الغذائية والصحة والتعليم والسياحة.

بدوره، أعرب سعادة السيد باسكوالي سالزانو سفير الجمهورية الإيطالية لدى الدولة عن ثقته بأن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى إيطاليا ستتوج العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

وأشاد السفير الإيطالي بتصميم دولة قطر على تنويع مصادر الانتاج والدخل .. مؤكدا أن الاقتصاد القطري يعيش مرحلة تحول مهمة.

من جهته قال سعادة السيد فرانكو مارياني الأمين العام لرابطة الموانئ الإيطالية الذى زار وفد منها دولة قطر في شهر/ يوليو/ الماضي ، انه عقد خلال الزيارة عدة لقاءات لتطبيق اتفاقية التفاهم للتعاون المشترك لاستخدام تقنيات المعلوماتية والتقنيات الرقمية المستخدمة في الموانئ الإيطالية .

About The Author

Reply