Search
Wednesday 26 June 2019
  • :
  • :

ضوابط لتغيير التخصص الرئيسي والفرعي في جامعة قطر



ضوابط لتغيير التخصص الرئيسي والفرعي في جامعة قطر

ضوابط لتغيير التخصص الرئيسي والفرعي في جامعة قطر

أعلنت إدارة القبول والتسجيل بجامعة قطر أن آخر موعد لتغيير التخصص الرئيسي و الفرعي لطلبة الجامعة في السابع و العشرين من الشهر الجاري وذلك وفقا لشروط وضوابط حددتها إدارة الجامعة .. ويجوز للطالب تغيير تخصصه الفرعي مرة واحدة فقط شريطة أن يتم ذلك قبل استكمال 12 ساعة مكتسبة في ذلك التخصص واستكمال 90 ساعة مكتسبة من متطلبات درجة البكالوريوس كما يجب أن توافق الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص الفرعي مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الانتقال الخاصة بتلك الكلية أو ذلك القسم وقدرتيهما الاستيعابية. ولكي يتمكن الطالب من التقديم على التخصص الفرعي، يجب عليه الدخول إلى نظام الخدمة الذاتية “My Banner” باستخدام اسم المستخدم والرقم السري الخاص بالطالب و لإلغاء طلب تغيير التخصص الفرعي أثناء الفترة المخصصة للتقديم، يجب على الطالب اتباع نفس خطوات تقديم الطلب ومن ثم اختيار “none” بجانب الخيار المراد إلغاؤه سيقوم ذلك بإلغاء الطلب السابق تلقائيا وسيتلقى الطالب رسالة تفيد ذلك كما أن تقديم الطلب مرة أخرى يقوم بتحديث الطلب السابق، حيث سيقوم تلقائيا بتحديث الطلب السابق وسيتلقى الطالب رسالة تفيد ذلك.

كذلك يجوز للطالب تغيير تخصصه داخل الجامعة بحيث لا تزيد عدد ساعاته المكتسبة التي حصل عليها عن 60 ساعة. و تحسب للطالب الذي غير تخصصه داخل الجامعة المقررات التي سبق أن درسها وتبقى هذه المقررات بتقديراتها سواء كان ناجحا أو راسبا فيها وتدخل هذه التقديرات في حساب المعدل التراكمي. و يجوز لطالب البرنامج التأسيسي أن يغير تخصصه من كلية إلى أخرى داخل الجامعة (لا تحتاج إلى البرنامج التأسيسي) بعد تحقيق شروط التخصص المحول إليه وموافقة العميد المساعد لشؤون الطلاب للكلية. كما يشترط موافقة الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص حيث إن القبول تنافسي جدا وخاضع للقدرة الاستيعابية للكلية والقسم المعني. كذلك يمكن للطالب تغيير تخصصه الدراسي إلى تخصص آخر لم يحقق نسبة الثانوية المطلوبة للقبول فيه و أن يكون الطالب قد اجتاز ما لا يقل عن 24 ساعة مكتسبة وبمعدل لا يقل عن 2.50/4.00 . و أن لا يكون قد اجتاز أكثر من 60 ساعة مكتسبة. ويجب موافقة الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص حيث إن القبول تنافسي جدا وخاضع للقدرة الاستيعابية للكلية والقسم المعني.

التقديم على التخصص الفرعي

ويتكون التخصص الفرعي من مقررات برنامج دراسي معين يهدف لتقديم معرفة ليست معمقة إلى حد ما أو دراسة عامة في مجال دراسي أو مهني محدد. أما الهدف الرئيسي لهذا التخصص فهو تزويد الطلبة بالخبرات والمعارف في أكثر من مجال دراسي معين. كما أن التخصصات الفرعية مفتوحة أمام جميع طلبة جامعة قطر شريطة أن يحقق الطلبة متطلبات القبول في التخصص الفرعي. و موافقة القسم الأكاديمي الذي يقدم التخصص الفرعي على قبول الطالب في التخصص الفرعي المطلوب في ضوء قدرة القسم على استيعاب الطلبة المتقدمين. ولا يجوز للطلبة تحديد تخصصهم الفرعي قبل تحديد تخصصهم الرئيسي. ويحق للطلبة تحديد تخصص فرعي واحد أو أكثر من تخصص فرعي. ولا يجوز لهم تحديد تخصص فرعي في نفس المجال الدراسي لتخصصاتهم الرئيسية. كذلك يجب دراسة ما لا يقل عن نصف الساعات الدراسية المعتمدة لتخصص فرعي معين من خلال دراسة منتظمة في جامعة قطر ويتوجب على الطالب استكمال متطلبات التخرج للحصول على درجة البكالوريوس من جامعة قطر كي يتم اعتماد تخصصه الفرعي الذي حقق متطلباته. و يعتبر التخصص الفرعي الذي يظهر في كشف الدرجات الرسمي عند التخرج وفي إفادة التخرج هو التخصص الفرعي الوحيد الذي نجح فيه الطالب والذي تقره وتعترف به جامعة قطر.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *