عند دخول أو مغادرة قطر.. ماهي المواد المطلوب تعبئة نموذج الإقرار الجمركي بها؟

أكدت الهيئة العامة للجمارك على ضرورة قيام المسافرين بتعبئة نموذج الإقرار الجمركي عند الدخول أو مغادرة الدولة، وذلك تطبيقا لقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب رقم (20) لسنة 2019م ولائحته التنفيذية الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (41) لسنة 2019م.

وقالت الهيئة في تغريدة على حسابها بموقع تويتر إنه يجب على كل شخص يدخل أراضي الدولة أو يغادرها وفي حيازته عملات أو أدوات مالية قابلة للتـداول لحاملها، أو معادن ثمينة أو أحجار كريمة تساوي أو تزيد قيمتها عن (50,000) خمسون ألف ريال قطري أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية أن يقوم بتعبئة نموذج الإقرار.

وأوضحت الهيئة إلى إنه يجب أيضا تقديم أي معلومات إضافية أخرى يطلبها موظف الجمارك، مشيرة إلى المواد المطلوب الإقرار بها وهي:

• العملات: العملات القطرية او غيرها من العملات الأجنبية.
• الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها: وهي الأدوات في شكل وثيقة لحاملها. كالشيكات السياحية والأدوات القابلة للتداول بما في ذلك الشيكات والسندات الإذنية، وأوامر الدفع، بأنواعها. والأدوات غير المكتملة، بما في ذلك الشيكات والسندات الإذنية، وأوامر الدفع الموقعة.
• المعادن الثمينة مثل: الذهب والفضة البلاتين…وغيرها من المعادن الثمينة.
• الأحجار الكريمة مثل: الألماس والزمرد والياقوت والزفير واللؤلؤ وغيرها.

وشددت الهيئة إلى أن الامتناع عن تقديم الإقرار أو تقديم معلومات خاطئة أو رفض تقديم معلومات إضافية للسلطات الجمركية عن مصدر العملة أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة يعرض صاحبها للعقوبات التي قد تصل إلى الحبس أو الغرامات بالإضافة إلى حجز تلك الأموال.

About The Author