Search
Monday 19 November 2018
  • :
  • :

فرصة رائعة لسكان قطر لرصد ألمع كواكب المجموعة الشمسية الجمعة



فرصة رائعة لسكان قطر لرصد ألمع كواكب المجموعة الشمسية الجمعة

فرصة رائعة لسكان قطر لرصد ألمع كواكب المجموعة الشمسية الجمعة

أعلنت دار التقويم القطري أن ألمع كواكب المجموعة الشمسية “الزهرة” سيصل لأقصى استطالة له حول الشمس، وذلك مساء يوم الجمعة 6 من شهر ذو الحجة 1439هـ، الموافق 17 من شهر أغسطس 2018م، الأمر الذي يعتبر فرصة رائعة لرصده أطول فترة زمنية ممكنة.. وسيصل كوكب الزهرة أقصى بُعْد زاوِيٍّ له مع الشمس أعلى الأفق الغربي، وقدره (46 درجة قوسية) شرق مركز الشمس في ذلك اليوم.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن أفضل وقت لرصد ورؤية كوكب الزهرة هو في هذا اليوم، حيث إن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية سيتمكنون من رصد كوكب الزهرة أعلى الأفق الغربي لكل دولة، وذلك من بعد غروب شمس الجمعة وحتى موعد غروب كوكب الزهرة، وبالنسبة لسكان دولة قطر خاصة فإنه يمكنهم رصد كوكب الزهرة أعلى الأفق الغربي لمدة زمنية قدرها ساعتان وإحدى عشرة دقيقة تقريبًا، علمًا بأن الشمس ستغرب في هذا اليوم عن سماء الدوحة عند الساعة السادسة والدقيقة الثامنة مساءً، بينما سيكون موعد غروب /الزهرة /عن سماء الدوحة عند الساعة الثامنة والدقيقة التاسعة عشرة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وأشار إلى أن هذه الظاهرة تعتبر من الظواهر الفلكية الهامة، لأنها تعتبر فرصة رائعة لرصد كوكب الزهرة أطول فترة زمنية في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس، وذلك لأن مدار كوكب الزهرة قريب من الشمس مما يجعل رصده لمدة زمنية طويلة صعبًا غالبية أيام العام، ولذا تُعْتَبَر الأيام التي يصل فيها الزهرة أقصى استطالة له مع الشمس هي أفضل وأطول الأوقات لرصده من سطح الأرض.

ويعد كوكب الزهرة هو ثالث ألمع جِرم سماوي بعد الشمس والقمر، كما أنه يُعرف بنجم الصباح ونجم المساء، حيث إنه أول جِرم سماوي يُمْكن رؤيته بعد غروب الشمس عندما يكون الزهرة أعلى الأفق الغربي، وآخر جِرم سماوي يختفي قبل شروق الشمس عندما يكون الزهرة أعلى الأفق الشرقي.

يذكر أن البعد الزاوي بين الشمس والزهرة يأخذ في التناقص بعد يوم الاستطالة القصوى، مما يعني أن كوكب الزهرة سيأخذ في الاقتراب من الشمس يومًا بعد يوم، نتيجة لتناقص البُعْد الزاوِيٍّ بينهما كل يوم ، حيث أن آخر مرة وصل فيها كوكب الزهرة لأقصى استطالة له مع الشمس أعلى الأفق الغربي كانت يوم 12 يناير من العام الماضي ومن المتوقع أن يصل لها من جديد في 24 مارس 2020م .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *