قاعدة بيانات إحصائية للجرائم المرتكبة في الدولة
قاعدة بيانات إحصائية للجرائم المرتكبة في الدولة

قاعدة بيانات إحصائية للجرائم المرتكبة في الدولة

 قاعدة بيانات إحصائية للجرائم المرتكبة في الدولة
قاعدة بيانات إحصائية للجرائم المرتكبة في الدولة

قاعدة بيانات إحصائية للجرائم المرتكبة في الدولة

تواصل وزارة الداخلية تطوير الجانب الفني والتقني بإداراتها، وتستكمل قاعدة البيانات الإحصائية للجرائم المرتكبة في الدولة، للاستفادة منها في الدراسات التحليلية والتنبؤ المستقبلي لاتجاهات الجريمة، ورسم السياسات الوقائية، وتفعيل القوالب الإحصائية المهمة.
من البرامج الطموحة والنوعية التي وفرتها الوزارة خلال الفترة الماضية تطوير مشروع نجم، وتفعيل المتصفح الجغرافي، وتجهيز وتطوير نظام تخطيط المهام بحيث يتم استخدامه في إدارة الأحداث الطارئة، وتنفيذ مشروع التغطية الأمنية للشوارع التجارية حيث تم الانتهاء فعلياً من 12 شارعاً تجارياً بالدولة، وتهيئة سيارة مبتكرة ومتطورة بمطار حمد الدولي للتفتيش الذكي عن الأسلحة والمتفجرات والممنوعات والمخدرات، وكشف هويات الأشخاص ومستندات السفر، وبطاقات الصعود للطائرات لمساندة الأجهزة الأمنية داخل المطار.
وهناك التقنيات المحمولة، وأبرزها توزيع أجهزة لوحية (آيباد) على جميع الدوريات، لتسجيل المخالفات المرورية بشكل فوري، كما تمّ تزويدها بأجهزة متنقلة لإجراء تحاليل الكشف عن نسبة الكحول بجسم الإنسان عن طريق التنفس، وتنفيذ مشروع قاعدة البيانات الخاصة بالمطلوبين والمشتبه فيهم.
ولعل أبرز التقنيات التي أنجزتها الوزارة بكفاءة عالية، تقديم 100 خدمة من خدمات الداخلية عبر مطراش 2 والموجهة للجمهور بكافة فئاته، وذلك من خلال توظيف الإنترنت والشبكات والبرامج والأنظمة بشكل أمثل، وحرصت أيضاً على تقديم خدمات إلكترونية بمواصفات عالية.
وتشير الإحصائيات إلى أنّ الخدمات المنجزة عبر خدمة مطراش 2 تجاوزت المليون و200 ألف معاملة العام الماضي، فيما زاد عدد معاملات الاستعلام عبر الخدمة ذاتها إلى 4 ملايين حركة استعلام، إلى جانب وجود أكثر من 250 خدمة إلكترونية كاملة، حيث توفر تلك الخدمات الانتقال إلى مراكز الخدمات أو البحث عن مواقف للسيارات وتوفير للوقت والجهد معاً.
كما بلغ عدد المسجلين في خدمة مطراش 2 بلغ أكثر من 190436 مسجلاً، وتجاوزت 8169 معاملة يومياً، كما تمّ تدشين أكثر من 18 خدمة إلكترونية جديدة بين إدارات الوزارة المختلفة لإنجاز المعاملات.
وفي مجال رفع كفاءة المختبرات الجنائية، فقد طورت الوزارة المختبرات الجنائية طبقاً للمعايير الدولية المعتمدة مثل تزويد الأدلة بجهاز متطور للتبصيم والتدقيق الفوري، وتزويد الأدلة الجنائية بجهاز الكشف عن اجهزة التنصت والكاميرات الخلفية، وتجهيز غرف التحقيق بالإدارات الأمنية بأحدث أجهزة التسجيل الصوتي والمرئي، وإنشاء قاعدة بيانات الصوت وهي بصمة الصوت.
وفي مجال رفع الأمن المعلوماتي فقد تميزت الوزارة عن بقية المنشآت الحكومية بإنجازات فاعلة في مجال تطوير البنية التحتية المعلوماتية، ومنها تنفيذ مشروع بناء غرفة مراقبة أمنية للبنية التحتية المعلوماتية، وتنفيذ مشروع تطوير نظام خدمة تبادل البيانات مع الجهات الخارجية، وترقية وتحديث شبكة الاتصالات بالداخلية، وتنفيذ مشروع مركز قواعد البيانات لحماية أجهزة الوزارة من الفيروسات، وتنفيذ مشروع بناء البنية التحتية لخدمات الوزارة عبر الإنترنت.

شاهد أيضاً

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

قالت سعادة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ، المندوب الدائم لدولة …