Search
Tuesday 20 August 2019
  • :
  • :

قرار نهائي من قطر للبترول وإكسون موبيل بشأن مشروع عملاق للغاز الطبيعي بأمريكا



أعلنت قطر للبترول وشركة إكسون موبيل قرارهما النهائي للاستثمار في مشروع جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال الواقع في سابين باس بولاية تكساس الأمريكية، والذي تملكه شركة جولدن باس برودكتس، وهي مشروع مشترك بين شركات تابعة لقطر للبترول (70%) وإكسون موبيل (30%).

وتم إعلان قرار الاستثمار الذي يزيد على عشرة مليارات دولار أمريكي خلال احتفال خاص في العاصمة الأمريكية واشنطن تحت رعاية سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، وسعادة ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي.

وحضر الاحتفال السيد دارين وودز، رئيس مجلس إدارة إكسون موبيل ورئيسها التنفيذي وعدد من كبار المسؤولين في قطر للبترول وإكسون موبيل وشركة جولدن باس للغاز الطبيعي المسال.

ويمهد هذا القرار لبناء محطة جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها حوالي 16 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، والتي من المتوقع أن تبدأ أعمال إنشائها خلال الربع الأول من هذا العام وأن تستمر لحوالي 5 أعوام. وتشير التقديرات إلى أن المشروع سيولّد أكثر من 35 مليار دولار من المكاسب الاقتصادية في الولايات المتحدة، بما في ذلك الضرائب الفدرالية والمحلية، بينما من المتوقع أن يخلق أكثر من 45 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في الولايات المتحدة خلال فترة التنفيذ.

وفي كلمة له خلال الاحتفال أعرب سعادة المهندس الكعبي عن تقديره لوزير الطاقة الأمريكي على حرصه على المشاركة بهذه المناسبة الهامة قائلاً: “إن حضوركم اليوم هو شهادة على متانة علاقاتنا الثنائية الاستراتيجية وعلى التزام كلا الجانبين بتعاون أوثق في مجال الطاقة”.

وقال سعادة المهندس الكعبي “إن مشروع محطة جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال ليس استثمارنا الأول في الولايات المتحدة، وبالتأكيد لن يكون الأخير، حيث يمثل جزءاً من حزمة استثمار في قطاع الطاقة الأمريكي كنا قد أعلنّا عنها في السابق بقيمة 20 مليار دولار، والتي ستحقق فوائد كبيرة لكل من الولايات المتحدة ودولة قطر”.

وقد سلّط سعادته الضوء على أهمية هذا الحدث في سياق صناعة الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة قائلا “إن لقرار استثمار ما يزيد عن عشرة مليارات دولار أهمية خاصة كونه أحد أكبر قرارات الاستثمار في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال الأمريكية”.

واختتم سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي تصريحه قائلاً: أود أن اغتنم هذه الفرصة لأشكر السيد دارين وودز وفريق إكسون موبيل على شراكتنا طويلة الأمد. كما أود أن أشكر إدارة وموظفي شركة جولدن باس للغاز الطبيعي المسال وكل من شركات شيودا، ومكديرموت، وزاكري على جهودهم تجاه هذا المشروع الذي سيترك الأثر الكبير على الاقتصاد الأمريكي وعلى المجتمعات المحلية حول خليج المكسيك.

وأضاف: أود أيضاً أن أشكر الوكالات الحكومية والفدرالية المعنية على دعمها خلال مختلف مراحل إصدار التصاريح والإجراءات التنظيمية. وإننا على ثقة بأن إنشاء وتشغيل مشروع جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال سيدعم قدرة ومرونة شبكتنا العالمية لتزويد الغاز الطبيعي المسال، كما سيعزز من موقع الولايات المتحدة كمساهم فعّال في تلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المسال.

واختتم سعادة المهندس الكعبي تصريحه قائلاً: “أود أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى ’حفظه الله’ على توجيهاته السديدة ودعمه اللامحدود لقطر للبترول. كما أود أن أشكر فريق الإدارة التنفيذية في قطر للبترول وجميع موظفيها لجهودهم المتواصلة وتفانيهم”.

بدوره قال سعادة ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي “إن اتفاقية اليوم هي أحدث مثال للشراكة الحيوية بين الولايات المتحدة ودولة قطر – من الجامعات الأمريكية في قطر، إلى علاقاتنا العسكرية الاستراتيجية، وبالطبع تعاوننا في قطاع الطاقة”.

وأضاف الوزير بيري “يشكل مشروع جولدن باس دليلا في كيفية عمل اثنين من أكبر منتجي الطاقة في العالم معا كحلفاء لزيادة تنوع مصادر الطاقة، وتعزيز أمنها، ودعم السوق المفتوحة للطاقة بدلاً من تقويضها.”

من جهته صرّح السيد دارين وودز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل: “على مدى عقود مضت، أثبتت قطر للبترول وإكسون موبيل نجاح قدرتهما في إنتاج وشحن وتسويق الغاز الطبيعي على مستوى العالم”.

وأضاف السيد وودز “نحن نتطلع إلى أن تثمر خبرتنا المشتركة في جولدن باس، والتي ستساهم بتوفير الغاز الطبيعي منخفض التكلفة والأنظف بيئيا لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة ولتحسين مستويات المعيشة”.

وقد تم إرساء عقد أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء على تحالف من شركات شيودا، ومكديرموت، وزاكري حيث تم التوقيع عليه خلال الاحتفال بين ممثلين عن تحالف الشركات وشركة جولدن باس للغاز الطبيعي المسال.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *