قطر الأولى عربياً في قائمة الدول الأكثر جذباً للعمالة الموهوبة

قطر الأولى عربياً في قائمة الدول الأكثر جذباً للعمالة الموهوبة

قطر الأولى عربياً في قائمة الدول الأكثر جذباً للعمالة الموهوبة

تصدرت دولة قطر قائمة الدول العربية الأكثر جذبا للعمالة الموهوبة في العالم، وذلك وفقا لتصنيف التقرير السنوي الدولي المتخصص لكلية إدارة الأعمال في سويسرا، ومن بين 63 دولة شملها التقرير، احتوى فقط على 4 دول عربية، حيث جاءت قطر في المركز الأول عربيا والرابع والعشرين عالميا، وجاء الأردن في المركز الرابع عربيا والحادي والأربعين عالميا.

ونشرت كلية إدارة الأعمال تقريرها السنوي الخامس لقائمة الدول الأكثر جذبًا للعمالة الموهوبة في العالم خلال العام الجاري. وكانت الهيمنة لقارة أوروبا في تسعة مراكز بين العشرة مراكز الأولى، حيث احتلت كندا مرتبة متقدمة ضمن العشرة من خارج القارة الأوروبية. واحتلت سويسرا المركز الأول في قائمة الدول الأعلى من حيث جذب العمالة الموهوبة، وذلك ضمن 63 دولة شملها التقرير، حيث حافظت على الصدارة للعام الخامس على التوالي.

ويعتمد هذا التصنيف على ثلاثة مؤشرات رئيسية وهي، السمعة الدولية في هذا المجال، التطوير وكم الاستثمارات، احتواء العمالة الأجنبية، هذا بالإضافة إلى عدة مؤشرات فرعية مثل التدريب الوظيفي، التعليم، المهارات الخاصة باللغات، مستوى المعيشة وجودة الأجور، وأخيرا الضرائب.

واحتلت الدنمارك المركز الثاني في القائمة، وتقدمت النرويج إلى المركز الثالث بعد أن كانت في المرتبة الخامسة بالعام الماضي، وذلك بفضل تقدمها في مؤشر التعليم واحتواء العمالة الأجنبية.وجاءت النمسا في المركز الرابع عالميا، تليها هولندا.وتقدمت كندا للمركز السادس بعد أن كانت خارج العشرة الكبار بالعام الماضي.
وحلت فنلندا في المركز السابع، وتليها كل من السويد، لوكسمبورج، ألمانيا على الترتيب.

ومن اللافت للنظر عدم تواجد الولايات المتحدة ضمن قائمة العشر الأولى، فبرغم تقدمها لأربعة مراكز إلا أنها لم تستطع اللحاق بقائمة العشر، حيث حلت في المركز الثاني عشر.

About The Author

Reply