Search
Thursday 19 July 2018
  • :
  • :

قطر تؤيد مواصلة اتفاقية خفض إنتاج النفط



قطر تؤيد مواصلة اتفاقية خفض إنتاج النفط

قطر تؤيد مواصلة اتفاقية خفض إنتاج النفط

أكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، أن دولة قطر تؤيد مواصلة العمل بما تم الاتفاق عليه في “إعلان التعاون” بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين خارجها والمتعلق بخفض إنتاجهم من النفط.

وحول التطورات التي تشهدها سوق النفط العالمية منذ اتفاق فيينا، واتجاه أسعار النفط نحو الصعود، قال سعادة الدكتور السادة، في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، إن “الاتفاق أثبت أنه في الاتجاه الصحيح”، مضيفاً أن توازن العرض والطلب بالإضافة إلى مستوى المخزون العالمي يشكلان معاً العاملين الأساسيين اللذين تستند إليهما منظمة أوبك والدول المشاركة في الاتفاق لاتخاذ القرار حول استمرار العمل به.

وأوضح سعادته أنه إذا عاد مستوى المخزون النفطي إلى التوازن، أي إلى متوسط السنوات الخمس الأخيرة، سواء تحقق ذلك مع حلول موعد اجتماع منظمة الأوبك القادم في شهر يونيو المقبل، أو في الوقت الذي تحدده تطورات السوق، حينئذ فقط ينبغي الشروع في اتفاقية آمنة تتناسب مع ظروف السوق حينها. “لذا نرى أنه من السابق لأوانه طرح فكرة إستراتيجية إنهاء العمل بالاتفاق في المرحلة الراهنة”.

وعما قامت به دولة قطر من جهد بارز خلال فترة ترأسها لمنظمة الدول المنتجة للبترول (الأوبك) أسفرت عن التوصل لاتفاقية خفض الإنتاج بين الدول الأعضاء بالمنظمة وعدد من الدول المنتجة من خارجها، نوه سعادة وزير الطاقة والصناعة إلى أن هذا الاتفاق التاريخي جاء كنتيجة مباشرة للدعم الكبير والمستمر والسياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى “حفظه الله ورعاه”، والتي أكسبت دولة قطر ثقة الدول الأعضاء في المنظمة وخارجها، التي أعربت عن تقديرها الكبير للدبلوماسية القطرية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *