قطر تتصدر دول العالم في تقنيات وخدمات 5G

قطر تتصدر دول العالم في تقنيات وخدمات 5G
قطر تتصدر دول العالم في تقنيات وخدمات 5G

تصدرت قطر دول العالم في تقنيات وخدمات 5G بقطاع الاتصالات. وكشف تقرير جديد أطلقته كل من Ooredoo وشركة آرثر دي ليتل، خلال المؤتمر العالمي للجوال الذي تقام فعالياته حالياً في مدينة برشلونة الإسبانية، أن المشاريع التجريبية التي قامت بها Ooredoo في مجال شبكات وتقنيات الجيل الخامس 5G أسهمت في جعل دولة قطر من أفضل 5 دول على مستوى العالم في مجال تقنيات 5G.

ويقيم مؤشر 5G التابع لشركة آرثر دي ليتل أداء أكثر من 40 دولة من حيث التقدم الذي تحرزه في مجال شبكات وتقنيات الجيل الخامس 5G، وذلك استنادا إلى فئتين رئيسيتين من البيانات التي تقيس مدى توافر البنية التحتية التقنية لشبكة 5G واتجاهات تسويق الخدمة تجارياً. في قطر، برزت Ooredoo من خلال نشاطها الملحوظ ودورها الفعال في مجال شبكات وتقنيات 5G ونجحت خلال مايو 2018 في إطلاق أول شبكة 5G تجارياً على مستوى العالم.

وعلى هامش المؤتمر العالمي للجوال، أعلنت Ooredoo عن شراكة جديدة مع عملاق الصناعة التكنولوجية، شركة إريكسون، لتطوير شبكة سوبرنت وتأهيلها لتصبح جاهزة تماماً لتقديم خدمة الجيل الخامس 5G للعملاء في قطر وإثراء حياتهم الرقمية.

وأعلنت Ooredoo امس عن شراكة جديدة مع شركة Matrixx Software المختصة ببرمجيات الجوال المتطورة لدعم التحول الرقمي لتجربة الجوال لملايين العملاء في الكويت وسلطنة عُمان.

وفي هذا الصدد، قال وليد السيد، الرئيس التنفيذي في Ooredoo قطر: “لطالما حرصنا في Ooredoo على أن نكون سبّاقين في اعتماد أحدث التقنيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لذا فإننا نتبع دائماً أفضل الممارسات العالمية لتبني واستخدام تقنيات الجيل القادم لشبكات الجوال. وفي سبيل ذلك نجحنا في الحصول على الطيف اللازم لشبكة 5G، وأعلنا عن أهداف طموحة فيما يتعلق بإطلاق خدمات 5G، وقد حققنا نجاحاً باهراً في تجربة العديد من الوسائل التي تعتمد تقنية 5G، ولعل أبرزها عرض أول تاكسي طائر على مستوى العالم.”

ومع تجهيز خدمات 5G وتشغيلها في أكثر من 100 موقع في قطر، تغطي Ooredoo الآن أكثر من ثلث السكان، وتقريباً جميع المؤسسات الكبرى بشبكة 5G، وستنمو تغطية السكان بشبكة 5G إلى أكثر من 50 ٪ في عام 2019.

وإلى جانب هذه الأرقام المميزة، حققت Ooredoo نجاحاً كبيراً في اختبارات مباشرة أجرتها على مختلف حالات الاستخدام. وقد أشارت نتائج هذه الاختبارات إلى إمكانية الوصول عبر شبكة 5G لسرعات تنزيل تتجاوز 2.5 غيغابت بالثانية حتى في المركبات المتحركة، كما تمكنت طائرات الدرون المسيرة من إرسال فيديوهات مباشرة بجودة 4K عبر شبكة 5G، ونجحت تطبيقات الواقع الافتراضي في العمل بانسيابية كبيرة عبر شبكة 5G في مناطق المشجعين خلال كأس العالم، كما تم الوصول إلى سرعات من فئة غيغابت بالثانية في عدد من المناطق الصحراوية.

من جهته، قال الدكتور كريم تاجا، الشريك الإداري وقائد الممارسات الدولية في آرثر دي ليتل: ” تعد 5G أول شبكة جوال قادرة على معالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة ومرونة كبيرة وبمعدل تأخير لا يكاد يذكر، ما سيعزز دورها في تمكين الانتقال للمستوى التالي من التحول الرقمي سواء للأفراد أو المؤسسات.”

وأضاف الدكتور كريم تاجا قائلاً: ” في دولة قطر، ستحقق الأنظمة والشركات بشكل عام أكبر فائدة ممكنة من تقنيات 5G. كما أن حالات الاستخدام التي تعتمد تقنيات 5G مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز ملائمة تماماً للمدن الذكية لتمكين المستخدم من الانتقال للمستوى التالي من تجربة الاستخدام.”

وعلى هامش المؤتمر العالمي للجوال، أعلنت Ooredoo عن شراكة جديدة مع عملاق الصناعة التكنولوجية، شركة إريكسون، لتطوير شبكة سوبرنت وتأهيلها لتصبح جاهزة تماماً لتقديم خدمة الجيل الخامس 5G للعملاء في قطر وإثراء حياتهم الرقمية.

About The Author

Reply