قطر تتقدم على قائمة موردي الغاز المسال لتركيا

قالت صحيفة ديلي صباح التركية: إن تركيا أصبحت سوقاً واعداً لإمدادات الغاز المسال في ضوء التوسع الذي شهدته استثماراتها بقطاع الطاقة مؤخرا، وأضافت إن أغلب وارداتها تأتي حاليا من قطر وروسيا وإيران.

حيث أصبحت قطر تتقدم على قائمة موردي الغاز لأنقرة، ونقلت الصحيفة عن روبرت بنش، وهو مستثمر دولي في مجال الطاقة ومدير تنفيذي لإحدى شركات الطاقة، إنه في حين تتطلب مشتريات الغاز عبر خطوط الأنابيب عقودا طويلة الأجل بأسعار ثابتة، فإن الغاز الطبيعي المسال يوفر مرونة الأسعار والتسليم السريع في السوق الفوري عندما يزيد استهلاك الطاقة المحلي. مشيرا إلى أن تركيا تشتري معظم الغاز الطبيعي من خلال خطوط الأنابيب من روسيا وإيران وأذربيجان، بالإضافة إلى بعض واردات الغاز الطبيعي المسال في الغالب من قطر، تليها الولايات المتحدة.

ومع ذلك، فإن حصة تركيا من واردات الغاز الطبيعي المسال من إجمالي مشتريات الغاز حافظت على ارتفاعها خلال السنوات الأخيرة، وتقول الصحيفة إن بيانات الوكالة التركية للطاقة والرقابة التنظيمية EMRA تظهر أن حصة واردات الغاز الطبيعي المسال من إجمالي مشتريات الغاز بلغت 19.5٪ في عام 2017 لكنها ارتفعت إلى 22.5٪ في 2018 وزادت إلى 28٪ في 2019، وكانت حصة الغاز الأمريكي في واردات الغاز الطبيعي المسال الفورية في تركيا 16٪ في 2017 ثم انخفضت لاحقا إلى 8.6٪ في 2018، لكنها قفزت إلى 23٪ العام الماضي مع 1.2 مليار متر مكعب عندما أصبحت الولايات المتحدة الوجهة الأولى بعد قطر لتركيا.

ووفقا لـ EMRA، ارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة بنسبة 242 ٪ في أبريل. ووفقا لتقرير EMRA في 28 مايو الماضي فقد تجاوزت واردات تركيا من الغاز الطبيعي المسال واردات الغاز من خط الأنابيب للمرة الأولى في مارس، عندما استوردت تركيا 2.06 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، وهو ما يمثل 52.5 ٪ من إجمالي واردات الغاز. وحسب التقرير يمكن أن تُعزى الزيادة الأخيرة في واردات الغاز الطبيعي المسال جزئيا إلى توسع الدولة في البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في السنوات الأخيرة.

About The Author

Reply