Search
Monday 27 May 2019
  • :
  • :

قطر ترفع تمثيلها في مجلس إدارة شركة روسنفت



قال المكتب الإعلامي لشركة الطاقة الروسية العملاقة “روسنفت” امس، ان السيد حمد راشد المهندي رشح من قبل جهاز قطر للاستثمار ليحل محل الرئيس التنفيذي لشركة جلينكور ايفان جلاسينبرج في مجلس ادارة روسنفت، مضيفا أن الزيادة في التمثيل القطري في الشركة من شأنه أن يعزز التعاون القطري في قطاع الطاقة، سيصبح المهندي ثاني ممثل للصندوق في هيئة مراقبة شركة النفط ، خلفا لمدير شركة جلينكور ايفان جلاسينبرج، الزيادة في عدد الصناديق القطرية وقال احد الممثلين عن مجلس إدارة روسنفت ان التمثيل القطري بشكل عام سيسهم في التنفيذ الفعال للمشاريع المشتركة في كل من النفط والغاز وفي القطاعات ذات الصلة.

وقالت روسنفت إن هناك حاجة لتغييرات في تشكيل مجلس إدارتها لتقليل حصة جلينكور في الشركة وتشجيع ملكية الأسهم المباشرة لقطر .

اشترت مجموعة شركات جلينكور حصة 19.5 في المائة في روسنفت في عام 2016 كجزء من صفقة الخصخصة، في سبتمبر ، وأكملت شركة جلينكور بيع حصة قدرها 14.16 في المائة في روسنفت الروسية إلى جهاز قطر للاستثمار، ونتيجة لذلك، انخفضت نسبة حملة الأسهم في روسنفت إلى 0.57 في المائة ، وارتفعت حصة قطر للاستثمار إلى 18.93 في المائة، وبموجب ميثاق روسنفت ، لا يمكن إلا لممثلي الشركات التي لديها ما لا يقل عن 2 في المائة من هيكل المساهمين أن ينتخبوا لمجلس الإدارة.

الجدير بالذكر وفي وقت سابق قالت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت إن صندوق الثروة السيادي لجهاز قطر للاستثمار سيدفع حوالي 3.7 مليار يورو ما يعادل 4.23 مليار دولار مقابل حصة تبلغ 14.16 بالمائة في الشركة، وأضافت الشركة أن الجهاز سيصبح ثالث أكبر مساهم في روسنفت نتيجة للصفقة بعد الحكومة الروسية وشركة النفط البريطانية بي.بي. وستحتفظ جلينكور لتجارة السلع الأولية بحصة قدرها 0.6 بالمائة.

والسيد حمد راشد المهندي هو عضو في مجلس الأمناء في مؤسسة العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة، ولديه أكثر من 30 عاما من الخبرة في العمل في صناعة النفط والغاز ، بما في ذلك في قطر للبترول والشركات المشتركة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *