Search
Monday 24 September 2018
  • :
  • :

قطر تشارك في أعمال القمة الـ29 للناتو



قطر تشارك في أعمال القمة الـ29 للناتو

قطر تشارك في أعمال القمة الـ29 للناتو

تشارك دولة قطر في أعمال القمة التاسعة والعشرين لحلف شمال الأطلسي “الناتو” التي تنطلق اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتستمر يومين، بمشاركة 29 دولة عضوا في الحلف و20 دولة شريكة، إضافة إلى ممثلين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والجمعية البرلمانية لحلف الناتو.
ومن المقرر أن تطرح القمة قضايا تتعلق بمسيرة الحلف القادمة سعيا لاتخاذ قرارات مهمة تتعلق بمستقبل “الناتو”.
ونظم قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قطاع الشؤون السياسية والأمنية بحلف الناتو، أمس، لقاءات متفرقة للفريق الصحفي من مجموعة بلدان الحوار المتوسطي ومبادرة إسطنبول للتعاون، اللتان تضمان عدة دول عربية وأربعا من دول الخليج العربية، بما فيها دولة قطر، حيث استمعوا من قيادات الحلف البارزين في شؤون الدفاع والخارجية والاقتصادية إلى أبرز ما سيتم طرحه بين قادة الحلف في قمتهم الـ29.
وخلال تلك اللقاءات، التي استمرت يومين بدءا من “الإثنين”، كشف قياديو الحلف الذين قابلوا الفريق الصحفي عن أهم ما يتضمنه جدول أعمال القمة، حيث سلطوا الضوء على موضوع توقيع الزعماء قرارات عديدة تتعلق بإعادة هيكلة الحلف بشكل أكثر حداثة لتمكينه من الاستجابة السريعة للتهديدات، إضافة إلى بحث عدة قضايا، منها محاربة الإرهاب، وتقاسم المسؤوليات، وسياسة “الباب المفتوح”، والتعاون بين “الناتو” والاتحاد الأوروبي، وإجراء تغييرات في الهيكلية القيادية للحلف.
وقالت مصادر مقربة لموفد وكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن اجتماعات القمة، التي تجري في المقر الجديد للحلف، سوف تتناول علاقة /الناتو/ مع الشركاء في مختلف مناطق العالم، بما فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وآليات الدعم لدول المنطقة.
وأكدت المصادر توجه الناتو نحو تعزيز قدراته العسكرية، حيث تتصدر مناقشات القمة أساليب الردع والدفاع، دعم الأمن والاستقرار، آلية تقاسم الأعباء المالية ما بين الدول الأعضاء في الحلف، علاقة /الناتو/ مع الاتحاد الأوروبي، وتحديث هيكلية الحلف.
كانت صحيفة واشنطن تايمز ذكرت أنه من المتوقع أن تصبح قطر، العضو الأحدث في الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة والناتو في أفغانستان. حيث ستنضم القوات البرية من قطر إلى تدريب القوات المتعددة الجنسيات وتقديم المشورة للقوات الأفغانية في أطول صراع في تاريخ الولايات المتحدة، حسبما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لصحيفة واشنطن تايمز.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *