قطر تكتفي ذاتيا من المستلزمات الأساسية للتخييم والصيد

تكشف سجلات تجارية ان في قطر الان 250 مصنعا وورشة ومحلا تجاريا ومنتجعا ومكانا ترفيهيا، ومن بين الشركات المنتجة لمستلزمات 15 مصنعا لانتاج البورت كابن تتنافس للفوز بحصة تقدر بـ 250 مليون ريال سنويا تنفق على شراء الكبائن المتحركة والثابتة والتي يصل ثمن الواحد منها 2.5 مليون ويبدأ بـ 85 الفا. ويؤكد مواطنون ان المنتج القطري بلغ مستويات من الجودة تفوق نظيره في كافة دول المنطقة خلال العامين الاخيرين وبات يكفي احتياجات التخييم والتصقير والسفاري الاساسية. تلك السجلات تشير الى ان موسم التخييم يشكل سياحة داخلية لا يقل دخلها على الاطراف المشاركة عن 1.5 مليار ريال تنفق على الالعاب والحفلات والاطعمة والمشروبات ومستلزمات التخييم خلال 5 اشهر، حيث يقدر عدد ما يترددون على مناطق مثل سيلين على سبيل المثال خلال عطلات نهاية الاسبوع ما يقرب من 50 الف مواطن ومقيم.

المنتج الوطني

وقال رجل الأعمال نايف بن محمد المير مالك شركة العنة ان المنتج الوطني من مستلزمات التخييم الاساسية يكفي احتياجات الدولة تماما الآن ويفيض، وان المستورد من مستلزمات التخييم مجرد امور كمالية، اوضح ان مصانع وورش قطر الآن تنتج مستلزمات اساسية تحظى بمواصفات عالمية وتتفوق على كافة دول المنطقة. واوضح على سبيل الآن فان ورش العنة تنتج عشرات الاصناف من الجلسات والمقاعد والاسرة والخيام. واعرب المير عن شعوره بالسعادة لان دولة قطر والمواطن القطري لم يعد في حاجة ان يذهب خارج الوطن ليشتري امور مصانعه وورشه قادرة على انتاجها. وخلص للقول الى ان «العنة تحرص على ارضاء كل الاذواق من خلال مشاركته في كشتة 8 والتي بدأت من ظهور المعرض للوجود ويقدم للاسرة القطرية منتجات تنسجم وطبيعة البيئة القطرية، ويحرص على الفخامة في تصنيعها من مواد طبيعية».

بورت كابن

يقول محمد السيد مدير مصنع كرفانات الكواري «شركتنا تعمل في السوق القطري منذ 14 عاما وخلال الاعوام الاخيرة تطور انتاجها، ونشارك في المعرض بمنتجين وهما كرفانات متنوعة الاحجام والانواع والاشكال والاستخدامات، وطرادات للترفيه والصيد». واستطرد قائلا «ننتج 10 انواع من الكرفانات المتنوعة ويبدأ سعر المتر من 2800 ريال ويصل الى 3500 ريال حسب مستوى الجودة والفخامة التي يجهز بها الكرفان». واوضح «ان مساحة الكرفان تبدأ بـ 3.5 في 8 م وتصل الى 16 في 4 متر، والشركة في الموسم تكون لديها قوائم انتظار من الزبائن الراغبين في منتجها». وفيما يتعلق بانتاج القوارب اشار الى اننا نعرض قوارب طرادات 38 قدم يبدأ سعر القارب بـ 95 الف ريال ويرتفع حسب الاكسسوارات التي يمكن ان يجهز بها القارب ومن الممكن ان تتضاعف اسعاره”.

ويقول هشام محمد مسؤول الانتاج في شركة ان كي للتجارة ان المؤسسة تنتج الكرفانات بجميع انواعها منذ 17 عاما وانها تعرض انواعا منها في المعرض يبدأ سعر المتر من 2200 الى 2400 ريال، ولديه مساحات من الكرفانات المتحركة تصل الى 12 متر طول وتبدأ بـ 10 أمتار، ويمكن للشركة ان تنتج كرفانات ثابتة باي طول يطلبه الزبون.واشار الى ان الشركة تقوم بتصنيع منتجها حسب ذوق وطلب الزبون.

صناعة قطرية

يقول رجل الاعمال سفر بن شافي الهاجري مالك شركة ميشاب ان شركته متخصصة في انتاج 12 حزمة من مستلزمات التخييم والرحلات البرية والصيد،تضم 60 نوعا من المستلزمات بارتفاع يصل الى 25 نوعا عن العام الماضي، وجميع انتاجها صنع في قطر. ويستطرد الهاجري تحظى منتجات الشركة باقبال كبير من جانب المواطنين ورواد التخييم ومن بينها المغاسل وتباع بسعر 500 ريال، ودرام الماندي المتنقل والمفترض يكون تحت الارض نصنعه نحن ونسوقه يسوي الطعام فوق الارض ونبيعه بـ 1500 ريال. واشار الى ان من بين الانتاج شواية قلاب يبدأ سعرها من 550 ريالا ويصل الى 1750 ريالا حسب معايير الجودة،كما ننتج من مواقد البر الخفيفة 15 نوعا يبدأ سعر الموقد من 90 ريالا ويصل الى 175 ريالا.

ويقول رجل الاعمال محمد بن الحصامي – مالك شركة الحصامي- انه ينتج مستلزمات التخييم بجميع انواعها ويصمم ما يناسب الذوق القطري ويحرص على التنوع والتجديد في التصميمات بما يتوافق مع التطورات في الاسواق العالمية ووفق رغبة الزبون وباسعار تنافسية ومناسبة.واستطرد قائلا على سبيل المثال نبيع طاقم جلسة الارض 6 متر للزبون شاملة المساند والسناح والروليه بـ 2500 ريال وان عدد المعروضات بمنفذ بيعه تصل الى 30 نوعا من بينها 10 اصناف نقوم بتصنيعها محليا اعتمادا على خامات البيئة المحلية ايضا.

About The Author

Reply