قطر تنتج 8 % من الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية في 2021

قدّر السيد فهد حمد المهندي المدير العام والعضو المنتدب لشركة الكهرباء والماء القطرية، في تصريحات لـ الشرق، أن إنتاج قطر من الطاقة الشمسية سيمثل نحو 8 % من إجمالي إنتاح قطر من الكهرباء في العام 2021، مشيرا إلى أن قطر أطلقت مشروعا لانجاز محطة للطاقة الشمسية بطاقة إنتاج تبلغ 700 ميجاوات يدخل جزء الأول طور الانتاج في العام 2020 والثاني في صائفة 2021.

وقال إن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة في طريق تنويع مصادر انتاج قطر من الطاقة الكهربائية وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وقامت كل من قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية بتأسيس شركة مشروع مشترك لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، تمتلك قطر للبترول 40% بينما تمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية 60% من حصص شركة المشروع المشترك وقد اطلق عليها اسم “سراج للطاقة”. وتندرج هذه الشركة الجديدة في اطار رؤية قطر الوطنية للعام 2030 بتطوير مصادر الطاقة المتجددة كجزء من تنوع مصادر الطاقة وكذلك تهدف الى التقنيات الصديقة للبيئة. يهدف المشروع المشترك الى تنويع مصادر انتاج الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وتم تخصص الارض لمشروع الطاقة الشمسية في منطقة الخرسعة وهي مصممة لإنتاج من 500 الى 1,000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية من خلال تقنية الكهروضوئية الشمسية.

ويقدر الخبراء تكلفة انشاء محطة الطاقة الشمسية في قطر بنحو 500 إلى 600 مليون دولار.

About The Author

Reply