Search
Sunday 15 September 2019
  • :
  • :

قطر تنضم لبريطانيا وأمريكا في مجموعة النقل العالمي الذكي



أكد موقع ” globenewswire ” المتخصص في خدمات النقل والبنية التحتية أن قطر اصبحت تشغل جزءا مهما في سوق النقل الذكي العالمي، من خلال مساهمتها الفعالة في تنميته رفقة مجموعة من الدول البارزة في مقدمتها الولايات المتحدة الأمركية، وبريطانيا، حيث من المنتظر أن يبلغ حجم السوق العالمي للنقل البري الذكي بعد سنوات من الآن حوالي 237.2 مليار دولار،مقارنة بـ 150 مليار دولار في 2017، وذلك بفضل الاستثمارات الكبيرة التي يجري ضخها في مشاريع البنية التحتية في قطر وهذه البلدان. وبين التقرير أن حجم النمو السنوي للسوق العالمي لوسائل النقل الذكيبة سيبلغ 16.7%، من هنا إلى غاية 2026.

البنية التحتية
واشار التقرير إلى أن عمليات تطوير البنية التحتية للنقل، بالإضافة إلى زيادة عدد المدن الذكية المتطورة، وارتفاع عدد السكان مثلما يحدث في قطر، حيث يقف هذا النمو وراء هذا التطور، وهي عوامل توحي حسب ما ذكره التقرير إلى أن قارتي آسيا وأوربا سيكونان الأكثر من حيث المساهمة في تنمية سوق النقل الحضري بسبب إستثماراتهما الكبيرة في هذا القطاع، وكذا تزايد مشاكل التنقل البري من إزدحام وعد تواجد المواقف الكافية، لافتا إلى مجموعة من الشركات التي تلعب دورا كبيرا في تطوير هذا القطاع وإيجاد الحلول لكل المشاكل التي تعرقل نمو في صورة شركات جينيرال و إي بي أم بالإضافة سيمانس وهواوي وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

مترو الدوحة
وقال الموقع بأن مترو الدوحة سيقدم نقلة نوعية للنقل في قطر، خاصة وأن الحكومة تسعى لتهيئة البيئة المناسبة لإنجاح هذا المشروع، عن طريق ربطه بخمس وثلاثين وجهة، عن طريق مشروع الميترو لينك المسير حاليا على مستوى 13 محطة. واشار التقرير إلى أن الريل سيشغل ببلوغ عام 2020 بـ 75 قطارا آليا ينقل الركاب من مختلف أرجاء الدوحة عبر ثلاث خطوط هي الأحمر والأخضر، بالإضافة إلى الذهبي، وذلك بأسعار تنافسية قادرة من أن تجعل الميترو من أهم وأكثر وسائل النقل إستعمالا في الدولة، في حين سيكون مترو وترام الدوحة في مدينة لوسيل جاهزين لتشغيل سنة 2022، وذلك من خلال استعمال عربات تسير من دون سائق، ما يؤكد بالفعل المستوى المتطور الذي وصل إليه قطاع النقل في قطر.

قطاع النقل
وبالنظر إلى ما أحدثه مترو الدوحة على مستوى خدمات النقل الذكي في قطر، اكد مستخدمون للمترو في استطلاع لـ الشرق على أهمية ما اضافه مترو الدوحة من خدمات وتسهيلات بقطاع النقل، ووصفوها بانها من افضل الخدمات خاصة وانها ماتزال في طور التجريب ،وبالتالي فان نجاح التجربة يؤكد ان المستقبل سيكون افضل . وتوقعوا ان يشهد المترو افتتاح عدد من المحلات التجارية لتعزيز الخدمات المقدمة لمستخدمي المترو خلال الفترة المقبلة ،خاصة مع افتتاح الخط الاحمر،مشيرين لتاكيدات المسؤولين في شركة الريل واستعداداتها لافتتاح اكثر من 80 محلا تجاريا تم توزيعها وترسيتها بالفعل .

وتوقع السيد صالح على المري ان يشهد المترو افتتاح عدد من المحلات التجارية لتعزيز الخدمات المقدمة لمستخدمي المترو خلال الفترة المقبلة ،خاصة مع افتتاح الخط الاحمر،لافتا لتاكيدات المسؤولين في شركة الريل واستعداداتها لافتتاح اكثر من 80 محلا تجاريا تم توزيعها وترسيتها بالفعل،،معربا عن ارتياحة لاهتمام المسؤولين برواد الاعمال القطريين بمنحهم نصيبا مقدرا في هذه المحلات التجارية،وهذا يدل على اهتمام حكومتنا الرشيدة بشريحة الشباب وايمانا بدورهم في نصرة الدولة بطاقاتهم الخلاقة . وقال ان المترو لايمثل وسيلة نقل عادية ولكنه يعد نقلة نوعية في قطاع النقل ،ليس على مستوى قطر وانما على مستوى المنطقة ككل،اذ ان مترو الدوحة قد تم انشاؤه وفق احدث المعايير العالمية ويتناسب مع البيئة المحلية ومستلهما للتراث والثقافة القطرية العربية ،لذلك يجد المستخدمين تفردا وتميزا وخصوصية لمترو الدوحة عن غيره يشعر بها الذين جربوه في بلدان اخرى .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *