قطر للبترول تتقدم للتنقيب عن النفط في غانا

أعلنت وزارة الطاقة في دولة غانا، عن تقدم 16 شركة للنفط والغاز، بينها قطر للبترول بطلبات للتنقيب في مناطق الامتياز البحري بهذه الدولة الافريقيىة، في أولى جولات تراخيص التنقيب التي تجريها البلاد، والبالغ عددها خمس مناطق. وأفادت “رويترز” بأن هذا الاهتمام يعد تصويتا مهما بالثقة في غانا، التي تحرص على إطلاق العنان لمزيد من الموارد بعدما بدأت الإنتاج من حقل جوبيليه البحري في عام 2010.

وذكرت الوكالة، أن الشركات التي تقدمت بطلبات للتنقيب هي قطر للبترول، وتولو، وتوتال، وإيني، وكيرن، وهارموني للنفط والغاز، وإكسون موبيل، وسي.إن.أو.أو.سي، وبي.بي، وفيتول، وجلوبال بتروليوم، وايكر إنرجي، وفيرست إي.آند.بي، وكوزموس، وساسول، وإكوينور.

وتأتي خطوة قطر للبترول بعد نجاحها مؤخرا في توقيع اتفاقية تستحوذ بموجبها على 35% من ثلاثة حقول نفطية في المياه الضحلة في حقول أموكا وميزتون و تيكواللي التي تقع في المنطقة رقم 1 في خليج كامبيتشي في المكسيك. وتشكل هذه الخطوة كذلك فرصة جديدة في طريق تعزيز تواجد قطر للبترول على الخريطة العالمية وتوسيع تواجدها في افريقيا.

وتأتي هذه الخطوة كذلك تماشياً مع خطط قطر للبترول للنمو، وتمثل خطوة مهمة أخرى نحو تنفيذ إستراتيجية قطر للبترول لتوسيع نطاق تواجدها الدولي، مع الاهتمام بأفريقيا كمنطقة أساسية ومهمة لأنشطة الاستكشاف والتنقيب.

وقد نجحت إستراتيجية قطر للبترول حتى الآن في توسيع رقعة تواجدها الدولي في مجال التنقيب والاستكشاف في دول منها البرازيل والمكسيك والأرجنتين وقبرص والكونغو وجنوب أفريقيا وموزمبيق وسلطنة عمان. وتسير هذه الخطط مع ما سبق وأعلنته الشركة في السابق من خطط لتطوير وزيادة إنتاجنا من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 ملايين طن سنوياً خلال السنوات القادمة، ورفع طاقتنا الإنتاجية من 4.8 مليون برميل مكافئ يومياً إلى 6.5 مليون برميل مكافئ يومياً خلال العقد القادم.

About The Author

Reply