قطر للبترول تعلن تغطية الاكتتاب في أسهم قامكو أكثر من مرّتين ونصف

قطر للبترول تعلن تغطية الاكتتاب في أسهم قامكو أكثر من مرّتين ونصف

قطر للبترول تعلن تغطية الاكتتاب في أسهم قامكو أكثر من مرّتين ونصف

أعلنت قطر للبترول نجاح عملية الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم ش.م.ع.ق. (قامكو)، والتي تمثل 49٪ من رأس المال الصادر للشركة، وذلك بعد إقفال باب الاكتتاب.

وقد تم الاكتتاب في كامل الأسهم المطروحة البالغة 273,425,880 سهماً عادياً وذلك خلال فترة الاكتتاب التي امتدّت من يوم الثلاثاء الموافق 30أكتوبر2018 ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الإثنين الموافق 12نوفمبر2018.

وبهذه المناسبة، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي،وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: “جاء هذا الاكتتاب العام الأولي تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى “حفظه الله”، والتي تهدف إلى تعزيز مناخ الاستثمار وغرس ثقافة الادخار على المدى الطويل لدى المواطنين القطريين. إن نجاح عملية الاكتتاب يعكس متانة الاقتصاد القطري والثقة في سياسات الدولة الاقتصادية في إطار رؤية قطر الوطنية 2030، والتي من شأنها دعم التطور المتسارع لسوق المال في قطر.”

وقد شهد الاكتتاب إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين القطريين،حيث بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد أكثر من مرّتين ونصف. ومن المتوقع أن تتمّ عملية تخصيص الأسهم للمساهمين والإعلان عنها يوم الأحد الموافق 25نوفمبر2018، على أن تتم عملية رد فائض مبالغ الاكتتاب خلال اليوم المذكور. وسيتم إخطار المستثمرين الأفراد حول اكتتاباتهم من خلال رسائل نصيّة، كما سيتمّ إدراج الشركة في بورصة قطر وبدء التداول عليها في شهر ديسمبر 2018.

وقد انتهت الاثنين الماضي عمليات الاكتتاب على أسهم قطر لصناعة الألومنيوم “قامكو” والتي استمرت لمدة أسبوعين في عدد من الفروع بعشرة من المصارف والبنوك الوطنية، وسط إقبال كبير من المكتتبين، وقد أكد مصدر مصرفي أن الإقبال ممتاز.

يذكر أن قطر للبترول المؤسس لشركة “قامكو” ستطرح 49% من أسهم الشركة أي ما يعادل، 273.4 مليون سهم عادي من خلال طرح عام أولي فيما ستمتلك قطر للبترول 51% من الشركة.

وستُطرح الأسهم للمواطنين القطريين فقط من المستثمرين الأفراد فيما تم تخصيص 5% من الأسهم لصندوق التقاعد المدني والعسكري.

ويبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب العام 10 ريالات وعشرة دراهم، بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات ، بالإضافة إلى تكلفة الاكتتاب والطرح، البالغة 10 دراهم لكل سهم. ويستعد المكتتبون لعملية التخصيص وترقب الإدراج في بورصة قطر منتصف ديسمبر المقبل.

وقد أعلنت قطر للبترول أن عملية التخصيص للأسهم المجانية التي ستدفع الشركة قيمتها والبالغة 750 سهماً مجانياً في شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو) لجميع المواطنين المنتفعين من قانون الضمان الاجتماعي في الدولة، ستتم للمواطنين الذين ترد أسماؤهم في القائمة التي تُعدها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

About The Author

Reply