قطر وأمريكا توقعان اتفاقية لتوسيع قاعدة العديد الجوية

وقع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، مذكرات تفاهم بين قطر والولايات المتحدة على هامش الحوار الاستراتيجي القطري ـ الأمريكي الثاني الذي يعقد في الدوحة اليوم الأحد.

وكشفت قناة “الجزيرة” أن ابرز الاتفاقيات الموقعة، تلك التي تتعلق بتوسيع قاعدة العديد الجوية، والتي تعتبر من اكبر القواعد الأمريكية في منطقة الخليج، إضافة إلى توقيع اتفاقيات اخرى تتعلق بالشؤون الثقافية والتعليمة وتبادل الخبرات.

ويستعرض الحوار الاستراتيجي مجمل العلاقات القطرية الأمريكية، كما يهدف إلى تعزيز التعاون مع الحليف الأمريكي المهم وتطوير العلاقات القطرية الأمريكية التي تتسم بمتانتها واعتمادها على القيم المشتركة والاحترام المتبادل.

يذكر أن الحوار الاستراتيجي الأول عقد في يناير من العام الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية وصدر عنه بيان مشترك أكد على التزام البلدين الصديقين بتعزيز التجارة الثنائية والاستثمارات الثنائية التي تعالج السياسات الضريبية وتقلل العقبات التنظيمية، كما وقع الطرفان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وخطابات النوايا في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا، والطاقة والتعاون في قطاعات الرياضة والتعليم والصحة والفنون والثقافة.

About The Author

Reply