لأول مرة مساجد قطر تختتم الأذان بـ "صلوا في رحالكم"
لأول مرة مساجد قطر تختتم الأذان بـ "صلوا في رحالكم"

لأول مرة مساجد قطر تختتم الأذان بـ “صلوا في رحالكم”

في إطار تعزيز الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) ، وتماشيا مع الإجراءات الاحتياطية ، سيؤدي جميع المصلين في قطر الصلوات الخمس في بيوتهم بدءا من صلاة ظهر اليوم ، بعد قرار وزارة الأوقاف بإغلاق جميع المساجد وإيقاف صلاة الجماعة .

وقد صدحت مآذن الدوحة بآذان الظهر وقد شمل عبارة “صلوا في رحالكم” .

وبدا واضحا التزام المؤذنين في أنحاء الدولة بإنهاء الأذان بالمناداة بجملة “صلوا في رحالكم صلوا في بيوتكم” لحث المواطنين على أداء الصلاة في بيوتهم وعدم الخروج من منازلهم خشية تفشي مرض “كوفيد_19”.

ويعد هذا الإجراء سابقة في قطر وذلك بعد أن وجهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس، بإغلاق المساجد وإيقاف صلاة الجماعة بفروضها الخمسة وصلاة الجمعة، اعتبارا من صلاة الظهر اليوم الثلاثاء إلى حين توفر شرط الأمان والطمأنينة للمصلين،

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن ذلك يأتي عملا بمقاصد الشريعة العليا وعلى رأسها حفظ النفس، وحماية للمصلين والمجتمع من أذى الوباء، ومساهمة في تمكين وزارة الصحة العامة وهي الجهة المختصة بمحاربة انتشار الفيروس ميدانيا، وتأسيسا على فتوى اللجنة الشرعية بالوزارة والتي جاء فيها: “في حال ما إذا أقرت الجهات الصحية أن الوباء عام وأن احتمالية انتشاره في الأماكن العامة مؤكدة، وأن خطره محقق غير موهوم، يمكن منع التجمعات”.

وأضاف البيان أنه سيتم استمرار رفع الآذان للصلاة في جميع مساجد الدولة، فيما ستبقى الوزارة على تواصل مع الجهات المختصة لإعادة فتح المساجد فور انتفاء خطر انتشار الوباء.

ويأتي هذا القرار تزامنا وتماشياً مع التوجيهات الحكومية الصادرة مؤخراً والتي تدعو أفراد المجتمع إلى ضرورة البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة، خلال هذه الفترة الاستثنائية لدعم جهود الدولة في احتواء فيروس كورونا المستجد.

كما بدأت العديد من المؤسسات والشركات العمل عن بعد لجميع موظفيها باستثناء الذين تقتضي طبيعة عملهم الوجود في مقرات الشركة.

ويأتي قرار منع صلاة الجماعة في قطر وعدة بلدان إسلامية أخرى، في سابقة من نوعها، إضافة إلى تعليق العمرة في مكة المكرمة، وإغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة بساتر.

شاهد أيضاً

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

قالت سعادة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ، المندوب الدائم لدولة …