التصنيفات
منوعات

لجنة خاصة للبت في شكاوى طلاب جامعة قطر

تستقبل جامعة قطر شكاوى طلابها عبر موقع إلكتروني خاص أنشأته لهذا وتتم دراسة الشكوى وأحقيتها عن طريق لجنة يترأسها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، وتضم أعضاء محايدين ويتم النظر في الشكوى والبت فيها خلال 11 يوم عمل.
وتنتهج جامعة قطر سياسة عادلة في التعامل مع طلابها، وموظفيها، وأعضاء هيئة التدريس وعلاقاتهم مع الطلاب أو غيرهم من أفراد مجتمع الجامعة، مستهدفة من ذلك تأسيس وتنفيذ سياسات وإجراءات الشكاوى الأكاديمية أو غير الأكاديمية.
ويعمل مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب جاهداً لحل جميع الشكاوى بطريقة إدارية واضحة وعادلة وموثوق بها. ويتم أخذ جميع الشكاوى بعين الاعتبار وذلك بشكل سري وعادل لجميع الأطراف.
لذا يمكن لمنتسبي الجامعة من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس تقديم الشكاوى من خلال النظام الإلكتروني للشكاوى والموجود على myBanner ويمكن متابعة حالة طلب الشكوى إلكترونياً، باستخدام رقم المراجعة الخاص بكل شكوى. ويجب على الطالب في حال رغب في تقديم شكوى ان يقوم بالدخول الى البوابة الالكترونية mybanner ومن ثم رابط Enter Secure Area وذلك باستخدام معلومات الدخول الخاصة – اسم المستخدم وكلمة السر ومن ثم يقوم باختيار التقديم على الشكوى.

وبعد أن تظهر للطالب صفحة نظام شكاوى الطلبة يجب قراءة “سياسات الشكاوى الطلابية” قبل تعبئة جميع البيانات المطلوبة، ويجب عليه اختيار نوع الشكوى أكاديمية او غير أكاديمية وسيتم ارسال بريد إلكتروني اذا تغيرت حالة الشكوى للمتقدم بها. ويمكن للطالب أن يستأنف التظلم فقط عندما تتغير حالة الشكوى ويمكن للطالب حذف أو الانسحاب من شكوى باختيار استعراض حالة الشكوى.

المنازعات الأكاديمية

تشمل المنازعات الأكاديمية على القبول، ودرجات الطلبة أثناء الفصل الدراسي. والايقاف الأكاديمي، التضليل والانتحال، تزوير المعلومات عن عمد، تقديم والعمل المعد لمقرر ما في مقرر آخر، بالاضافة الى انتهاك حقوق التأليف. ويستثنى تعديل التقدير النهائي للدرجات من هذا البند حيث إنها تتبع سياسات أخرى.
نطاق المنازعات الأكاديمية
يحدد هذا القسم الإجراءات التي يمكن أن يتبعها الطالب الذي يعتقد بأنه تمت معاملته بطريقة غير عادلة أو منصفة فيما يتعلق بالعملية الأكاديمية. ويطبق هذا الأمر حول الخلاف على استحقاق الدرجات أثناء الفصل الدراسي، أو اصدار قرار حول متطلبات برنامج ما، أو مدى أهلية الطالب لمتطلب ما، أو الادعاء بأن متطلبات مادة دراسية لم تكن منصفة.

طريقة التسوية غير الرسمية

بداية يجب على الطالب أن يحاول جاهداً حل خلافه بصورة ودية وغير رسمية في أقرب فرصة متاحة، ويناقش ذلك مع عضو هيئة التدريس المعني، بمجرد أن يكون على بينة من الأمر، وفي حال عدم التوصل الى حل مرضٍ بين الطالب وعضو هيئة التدريس، ينبغي على الطالب أن يرفع تظلمه الى رئيس القسم التابع له عضو هيئة التدريس، فان لم يتم حل النزاع، وجب عليه التقدم لرفعه ومناقشته مع عميد الكلية. وفي أثناء هذه المناقشات غير الرسمية يفترض من رئيس القسم أو عميد الكلية المنتمي لهما عضو هيئة التدريس أن يكون وسيطاً لحل النزاع، فيسمح لهما بالتحدث مع الطالب أو عضو هيئة التدريس (أحدهما أو كليهما) وبصورة فردية أو ثنائية، والنظر في أي أدلة أو وثائق يرغب أي من طرفي النزاع في تقديمها. أما ان كان تظلمه ضد أي من رئيس القسم أو عميد الكلية، فتتم المناقشة مع من هو أعلى منهما مرتبة إدارية.

طريقة التسوية الرسمية

تعبئة النموذج الإلكتروني الرسمي من قبل الطالب خلال (11) يوم عمل من تاريخ وقوع الحادثة مستوفياً فيها البيانات التالية: موضوع الشكوى، الأفراد المعنيون بالنزاع، تاريخ ومكان قوع الحادثة، وتتم مراجعة الشكوى والبحث فيها بشكل خاص وسري، ويبلغ الطالب بالقرار عبر البريد الرسمي خلال (11) يوم عمل من تاريخ
تقديم الشكوى. ويحق للطالب الاستئناف ورفع التظلم مرة وذلك في خلال (11) يوم عمل من تاريخ استلام القرار ويبلغ الطالب بالقرار عبر البريد الرسمي خلال (11) يوم عمل من تاريخ تقديم التظلم. وفي جميع الأحوال، يعتبر طلب التظلم مرفوضاً اذا لم يتلق الطالب رداً رسمياً ايضا خلال (11) يوم عمل من تاريخ تقديم التظلم المستأنف ويمكن للطالب أن يستأنف التظلم ويرفعه الى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، اذا اعتقد بأن السياسات والاجراءات لم تتبع بشكل صحيح، ويقوم نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بمراجعة كل ما يتعلق بالتظلم وطبيعة الشكوى لاتخاذ قراره، ولا يتسنى للطالب أي استئناف بعد صدور هذا القرار ويتم حفظ كل ما يتعلق بالتظلم أو بالموضوع في مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.

سحب الشكوى المقدمة

يحق للطالب سحب الشكوى المقدمة إلكترونياً في حين تكون الشكوى في اطار التحقيق، وفي هذه الحالة يتم اغلاق سجل الشكوى وُيعلم الأطراف المعنيون بالانسحاب، ولا يسمح بسحب الشكوى التي تم حلها أو إغلاقها.

المنازعات غير الأكاديمية

تتضمن المنازعات غير الأكاديمية، التحرش اللفظي أو الجسدي أو التهديد، أو السلوك التخريبي أو التعسفي داخل الحرم الجامعي، الغرامات، أو الرسوم، أو حتى الاستبعاد من استخدام خدمة معينة، أو التمييز، وكذلك الاطلاع على السجلات، ومخالفة السياسات. والقبول ودرجات الطلبة أثناء الفصل الدراسي والايقاف الأكاديمي، والتضليل، والانتحال، وتزوير المعلومات عن عمد، وتقديم العمل المعد لمقرر ما في مقرر آخر، بالاضافة الى انتهاك حقوق التأليف. ويستثنى تعديل التقدير النهائي للدرجات من هذا البند حيث إنها تتبع سياسات أخرى.

نطاق المنازعات الأكاديمية

يحدد هذا القسم الاجراءات التي يمكن أن يتبعها الطالب الذي يعتقد بأنه تمت معاملته بطريقة غير عادلة أو منصفة فيما يتعلق بالعملية الأكاديمية. ويطبق هذا الأمر حول الخلاف على استحقاق الدرجات أثناء الفصل الدراسي، أو اصدار قرار حول متطلبات برنامج ما، أو مدى أهلية الطالب لمتطلب ما، أو الادعاء بأن متطلبات مادة دراسية لم تكن منصفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *