لولوة الخاطر: قطر أكثر دول المنطقة جاهزية لمواجهة أزمة كورونا

أكدت سعادة السيدة لولوة الخاطر، مساعد وزير الخارجية، والمتحدث باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات أن دولة قطر هي أكثر دولة بالمنطقة جاهزية لمواجهة أزمة كورونا.. مشيرة إلى أن ثقة المستثمر باقتصادها كبيرة جداً.
وقالت الخاطر – في مقابلة مع التليفزيون العربي بثه مساء اليوم الاثنين – “لدينا جاهزية عالية فحتى الآن استطاعت قطر أن تبني مستشفيات ميدانية سعتها الاستيعابية 12 ألف سرير ناهيك عن المستشفيات الموجودة التي تم تخصيص جزء منها لمعالجي حالات كورونا”.
أضافت: لم نلجأ حتى الآن للقطاع الخاص، ولكن هناك نسبة من القطاع الخاص ستخصص لفيروس كورونا إذا احتجنا لذلك، مشيرة إلى أن “كل من يعيش على دولة قطر يستطيع الحصول على الخدمات الطبية كاملة بشكل مجاني لكل الفئات دون استثناء ودون تمييز”.
وحول إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي، قالت المتحدث باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات: “هناك صعوبة ولا شك في تغيير النمط الاجتماعي وبخاصة في دولة مثل قطر تتنوع بها الثقافات، فنحن في رسائلنا الإعلامية وصلنا إلى 9 لغات مختلفة ولكن نعول كثيراً على وعي الأفراد” .
المخزون الاستراتيجي

وأكدت سعادتها أن تجربة الحصار منذ 2017 أدت ليس فقط إلى توافر مخزون استراتيجي من حيث الغذاء والدواء ولكن إلى مخزون استراتيجي من حيث الخبرات والعقول وكيفية التعامل مع الأزمات، فدولة قطر التي كانت تعتمد بنسبة 90 % على جوارها فيما يتعلق بالغذاء والدواء، هي الأن الأولى عربياً والـ 13 عالمياً في مؤشر الأمن الغذائي، وأسسنا مصانع ونعمل على تأسيس المزيد من المصانع وخاصة فيما يتعلق بتصنيع الكمامات والمعقمات.

About The Author

Reply