مؤتمر لحمد الطبية يركز على أحدث تقنيات جراحات تبديل المفاصل
مؤتمر لحمد الطبية يركز على أحدث تقنيات جراحات تبديل المفاصل

مؤتمر لحمد الطبية يركز على أحدث تقنيات جراحات تبديل المفاصل

يناقش مؤتمر قطر الأول لتقويم المفاصل الذي تنظمه مؤسسة حمد الطبية حاليا أبرز التقنيات المستخدمة في تبديل المفاصل والعلاجات المتعلقة بهذا التخصص الطبي.
ويشارك في المؤتمر الأول من نوعه في قطر أكثر من 400 طبيب من داخل وخارج قطر.
وقال الدكتور عصام المحيريق استشاري جراحة العظام والمفاصل بمؤسسة حمد الطبية إن المؤتمر فرصة للاطلاع على كل ما هو جديد في مجال تبديل المفاصل وأحدث التقنيات المستخدمة في ذلك إلى جانب إبراز الدور الذي يلعبه مركز العظام والمفاصل بمؤسسة حمد في مجال جراحات تغيير المفاصل بتقنيات متطورة وبنجاح كبير.
وأشار إلى أن المركز يقوم على مدار العام بإجراء جراحات تبديل المفاصل لما يقرب من 300 مريض أغلبها تتركز على الركبة يليها مفصل الفخذ، ويتم إجراء هذه الجراحات مؤخرا باستخدام الروبوت، حيث خضع حوالى 115 مريضا لعملية تبديل المفاصل باستخدام الجراحة الروبوتية.
وأوضح أن نجاح تغيير المفاصل بالروبوت بلغت نسبتها حوالى 98 بالمائة وأغلب المرضي يشعرون بتحسن كبير وتطور في حالتهم الجسدية كاملة في غضون أشهر قليلة.
كما لفت إلى أن مركز العظام والمفاصل يستقبل سنويا آلاف المراجعين باعتبار أن المركز يغطي كافة التخصصات ومنها عيادات الألم والتخدير ويتوافر به قسم أشعة متكامل، مع وجود خطط لتطوير المركز لتتواكب مع التطورات العالمية في هذا المجال.
من ناحيته، كشف الدكتور غالب عودة استشاري أول جراحة العظام والكسور بمركز العظام والمفاصل عن البدء قريبا في تغيير مفاصل الكاحل بعد أن بدأ المركز خلال الفترة الماضية بإجراء هذه الجراحات في كل من الركبة والفخذ والكتف.

شاهد أيضاً

” قطر جينوم ” يبحث الجينات المرتبطة بشدة الإصابة بكورونا

يعتبر برنامج قطر جينوم هو المشارك الأول والوحيد من المنطقة العربية في مبادرة العوامل الجينية …