التصنيفات
محليات

مبادرة قطرية لتطوير مطارات باكستان

لاتزال أصداء زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى كل من باكستان والولايات المتحدة الأمريكية تتوالى حيث جاءت تلك الزيارات لتؤكد أنها زيارات الإنجاز.

وأبرز تقرير لصحيفة “تكنولوجي تايمز” الباكستانية، أهمية زيارة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، إلى باكستان، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدوحة وإسلام آباد، وقد قدَّم سموه مبادرة لرئيس وزراء باكستان عمران خان بشأن تطوير المطارات الباكستانية بالتكنولوجيا والتصاميم الناشئة، ووفقا للتفاصيل، فقد عرضت قطر أيضا إمكاناتها لعملية الترقية في المطارات الحالية، حيث أكدت المصادر أن قطر ستقوم بتجديد جميع مطارات باكستان القديمة من خلال تقديم المساعدات المالية والتقنية.

◄ تطوير 5 مطارات
ووفقا للموقع الباكستان تكجوس يتمثل المقترح القطري في تقديم المساعدة على تحديث 5 مطارات في باكستان بأحدث التقنيات والتصاميم. وسوف يتم تجديد المطارات الباكستانية القديمة باستلهام روح الإنجاز في المطارات القطرية؛ حيث سيتم تجديد كل من نظم المطار القديم والبنية التحتية من خلال التكنولوجيا المتقدمة الحديثة والمخطط لها، واتساقاً مع الاقتراح القطري الإيجابي، ستترأس حكومة باكستان اجتماعا مهما في هذا الصدد، فيما تعتقد الحكومة الباكستانية أنه لتحسين الاستثمار والسياحة، يعد رفع مستوى المطارات أمرا ضروريا، ويقر رئيس الوزراء عمران خان بأن هناك إمكانات هائلة للسياحة في البلاد، وإذا نجحت الحكومة في الاستفادة من هذه الإمكانات التي تقدمها دولة قطر الصديقة، فيمكنها جذب عملة أجنبية كبيرة في البلاد.

ويأتي المقترح في اطار الدعم القطري المعلن عنه في وقت سابق و المقدر بنحو 3 مليارات دولار في شكل استثمارات مباشرة جديدة و ودائع في تأكيد على عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، كما يعبّر عن ثقة دولة قطر في قوة ومتانة اقتصاد جمهورية باكستان.

وكانت كل من قطر و باكستان وقعتا في الآونة الاخيرة ثلاث مذكرات تفاهم تتعلق بدعم الشراكة بين البلدين، وتعلقت هذه الاتفاقيات بتأسيس مجموعة العمل القطرية الباكستانية المشتركة المعنية بالتجارة والاستثمار، تهدف إلى توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري ودعم التواصل، وتعزيز الثقة بين البلدين بهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي. كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال والجريمة الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بينهما للحد من عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما بصورة فاعلة. كما وافقت الدوحة على رفع الحظر المفروض على استيراد الأرز من باكستان وهو تصدير رئيسي بالنسبة للسوق الباكستانية.

◄ زيارة ناجحة
من جانب آخر نشر موقع “نيوز سكيل” الإخباري الأمريكي، أن اللقاء الأخير لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض أسفر عن تعزيز العلاقات وتحسين المعادلات الاقتصادية بين البلدين، ذلك في خضم الحصار المتفاقم بين قطر وحلفاء أمريكا الآخرين في الخليج، ونوه التقرير الى ان الرئيس ترامب بنفسه أشرف على احتفاء ودي واستقبال حار لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد في زيارته لواشنطن، وجاء اللقاء بصورة أفضل من المتوقع كثيراً ما يؤكد على نجاح سمو الأمير ودولة قطر في كونها من أنجح دول العالم في تبني المسارات الدبلوماسية الإيجابية واتباع النهج الدبلوماسي في تعزيز شراكاتها مع حلفائها من القوى العالمية الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *