Search
Sunday 15 September 2019
  • :
  • :

مجلة تايم: متحف قطر الوطني ضمن أعظم 100 مكان في العالم للعام 2019



اختارت مجلة “تايم” متحف قطر الوطني كواحد من اعظم 100 مكان في العالم للعام 2019،وجاء في مقال نشرته المجلة في العدد الجديد :”في الخليج العربي ، تتشكل وردة الصحراء عندما تلتصق الرمال بالبلورات الناتجة عن التبخر البطيء لأحواض الملح، وتبدو مثل الأقراص المتشابكة”.

وتضيف المجلة أن المتحف صممه المهندس المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل ويمتد على طول الواجهة البحرية للعاصمة الدوحة، وتم افتتاحه في شهر مارس الماضي ويستخدم شاشات فيديو لنقل الزائرين في رحلة طويلة عبر تاريخ قطر ، من الغوص باللؤلؤ إلى الحياة البدوية وأخيرًا إلى الجيولوجيا – أي اكتشاف النفط و الغاز حيث مهدا الطريق لاعمال رائدة والمتحف واحد منها.

ويمثل المتحف إضافة مثيرة إلى أفق الدوحة، بأقراصه المنحنية، وتقاطعاته، وزواياه الناتئة، والمستوحى من شكل وردة الصحراء المحلية.وارفقت المجلة رابط المتحف ليطالع القاري مزيدا من التفاصيل:سيعطي متحف قطر الوطني الجديد صوتًا للقصة الفريدة لدولة قطر وشعبها منذ البداية، وحتى يومنا هذا، وما بعد ذلك نحو المستقبل.

تم تصميم المتحف ليكون تجربة متحفية غامرة وتجريبية على حد سواء، حيث يمكن للزوار توقع بيئة غنية لاستكشافها. وتم تقسيم المتحف إلى ثلاثة أقسام هي: البدايات، والحياة في قطر، وبناء الأمة. وتعرض محتويات هذه الأقسام في 11 قاعة عرض مستقلة.ويمتد المتحف على مساحة تزيد عن 1.5 كم، ويمكن للزوار أن يتوقعوا مزيجًا رائعًا من البيئات الشاملة ورواية القصص، والذي سيجذب جميع حواس الزائر.ويحتضن هذا المبنى الفريد قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني الذي تم ترميمه حديثًا، والذي يمثل في حد ذاته قلب الهوية الوطنية القطرية.

والمتحف مفتوح للجميع، ويوفر للزوار مجموعة واسعة من الطرق للمشاركة، سواء للتعلم أو الاسترخاء. ويحتوي على قاعة اجتماعات تضم 220 مقعدًا، وبرنامجًا متجددًا للفعاليات بحيث تقدم كل زيارة وجهة نظر جديدة. بالنسبة للطلاب والباحثين، سيوفر مركز الأبحاث والمختبرات المتخصصة فرصًا دراسية جديدة. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن الاسترخاء والتنزه، سيكون هناك أماكن جديدة لتناول الطعام، بما في ذلك مطعم مذهل على السطح، وحديقة حديثة ذات مناظر طبيعية توفر بيئة تعليمية تفاعلية صديقة للأسرة، وتحتفي كذلك بالنباتات القطرية الأصلية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *