التصنيفات
اقتصاد و أعمال

مجلس الذهب العالمي: قطر حققت نمواً قياسياً في حيازة الذهب هذا العام

قفزت قيمة الاحتياطيات القطرية من الذهب بنسبة 65.81 % خلال يونيو الفائت لتسجل 6.45 مليار ريال وفقا لبيانات مصرف قطر المركزي، علماً أنها كانت تبلغ خلال الفترة المماثلة في يونيو 2018 نحو 3.89 مليار ريال، لتحقق بذلك معدل ارتفاع شهري قدره 36.65 %. وبذلك بلغت أرصدة الذهب لدى المركزي 6.44 مليار ريال، ما يعادل 1.8 مليار دولار، وهي قيمة تؤكد المكانة المتقدمة للمعدن الثمين في الاقتصاد الوطني ونسبته المتزايدة في حجم الاحتياطي النقدي الإجمالي والسيولة لدى المركزي، والذي تمكن بفضل الزيادة الكبيرة في حيازات الذهب من الارتفاع إلى أعلى مستوى في أربع سنوات مسجلا في شهر يونيو 194.60 مليار ريال، مقابل 164.61 مليار ريال في يونيو 2018.

أسعار الذهب
وقفزت أسعار الذهب أمس إلى أعلى مستوياتها في ما يزيد على 6 أعوام، ومعها زادت قيمة احتياطيات الذهب التي تملكها البنوك المركزية العالمية، ومنها العربية. وتظهر بيانات موقع “بلومبرغ” الاقتصادي المتخصص أن سعر أونصة الذهب في العقود الآجلة صعد منذ بداية العام الجاري بنسبة 14.5% من 1284 دولارا إلى 1470 دولارا، والجدير ذكره أن أبرز الاقتصادات العربية لم تزد احتياطياتها من الذهب خلال العام الماضي رغم اتجاه عدد من الدول العالمية لزيادتها، لكن اللافت أن قيمة هذه الاحتياطيات ارتفعت في ظل ارتفاع أسعار المعدن النفيس.

التوترات التجارية
وجاء ارتفاع الذهب مدعوما بالتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، فضلا عن مخاوف النمو العالمي التي دفعت المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن، إضافة إلى اتجاه البنوك المركزية حول العالم، ولاسيما في الصين وروسيا إلى تقليص اعتمادها في احتياطياتها على الدولار.

ووفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي، تصدر البنك المركزي الروسي قائمة مشتري الذهب في الربع الأول من العام الجاري، حيث اشترى 55.3 طن. وأشار المجلس إلى أن دول العالم رفدت خلال الربع الأول من العام الجاري احتياطياتها بـ145.5 طن من الذهب بزيادة نسبتها 68% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ارتفاع الحيازات
وقال تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي للربع الأول من العام الجاري إن دولة قطر رفعت رصيدها من الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 9.4 طن لتكون من ضمن قائمة موسعة من الدول التي أظهرت حركة شراء قوية من خلال بنوكها المركزية، وذلك في الربع الأول من العام الجاري.

وبناء على البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، فإن حيازة دولة قطر ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجاري إلى مستوى 40.6 طن، مسجلة بذلك نسبة نمو قياسية على أساس سنوي تساوي نحو 35.34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت تقدر حيازة دولة قطر بنحو 30 طنا. وقد شهدت هذه الحيازات نموا خلال الفترة الأخيرة بأكثر من 41 طنا. وأوضح تقرير مجلس الذهب العالمي أن الاحتياطي من الذهب الذي تمتلكه قطر من خلال مصرف قطر المركزي يمثل نحو 5.5% من إجمالي الاحتياطيات المسجلة لدى مصرف قطر خلال الربع الأول من العام الجاري.

الاحتياطات العالمية
وبلغ إجمالي احتياطيات البنوك المركزية في 100 دولة حول العالم من الذهب في الربع الأول من العام الجاري نحو 33.9 ألف طن من الذهب بقيمة تصل إلى نحو 1552.1 تريليون دولار وفقا لأسعار الذهب في الأسواق العالمية، وهو ما يعادل نحو 5651.1 تريليون ريال.

إلى ذلك، فإن حصة منطقة اليورو من احتياطيات الذهب تقدر بنحو 10.7 ألف طن، وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول التي تحوز مخزونا ضخما من الذهب يقدر بنحو 8.1 ألف طن وهو ما يشكل نحو 74.8% من احتياطياتها تليها ألمانيا بنحو 3.3 ألف طن بما يمثل نحو 70.2% من احتياطياتها. ويستحوذ صندوق النقد الدولي على نحو 2.8 ألف طن من الذهب ومن ثم إيطاليا بحيازتها لنحو 2.45 ألف طن من الذهب ثم تليها فرنسا بنحو 2.43 ألف طن ومن ثم روسيا الاتحادية بنحو 2.1 ألف طن والصن بنحو 1.8 ألف طن ثم سويسرا بنحو 1.04 ألف طن ومن ثم اليابان بنحو 765.2 طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *