مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بشأن جوازات السفر وتعديل دوامات المدارس

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بشأن جوازات السفر وتعديل دوامات المدارس
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بشأن جوازات السفر وتعديل دوامات المدارس

ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس، صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري .

وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي :

نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي :

أولاً- الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1993 بشأن جوازات السفر، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.

ثانياً- الموافقة على مشروع قانون البصمات الحيوية .

ويأتي إعداد مشروع القانون للاستعانة بأدوات العلم الحديثة لضبط واكتشاف الجناة، وذلك من خلال إنشاء قاعدة بيانات لبصمات الصوت والعين والوجه واليد والأسنان وغيرها .

وقد اشتمل المشروع على الأحكام المتعلقة بتعريف البصمات الحيوية، وإنشاء قاعدة بيانات، وأحوال أخذ البصمات، والجهات الآمرة بأخذها، وحجيتها في الإثبات، والعقوبات .

ثالثاً- الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام القرار رقم (40) لسنة 2017 بإنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات .

وتختص هذه اللجنة المنشأة بوزارة الداخلية، بعدة اختصاصات من بينها، رسم السياسة العامة وتنسيق الجهود الرسمية وغير الرسمية في مجال مكافحة المخدرات بكافة أنواعها والوقاية منها، ودعم وتنسيق جهود أجهزة الدولة المختلفة في هذا المجال، والتنسيق مع وزارة الصحة العامة فيما يتعلق بخططها وبرامجها في مجال مكافحة المخدرات والوقاية منها وعلاج وتأهيل المتعاطين .

رابعاً- الموافقة على اقتراح إعادة تشكيل لجنة أمناء جائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية.

وتختص هذه اللجنة المنشأة بوزارة الثقافة والرياضة، بالإشراف على شؤون الجائزتين التقديرية والتشجيعية بما يحقق أهدافهما، وبوجه خاص ما يلي :

1- الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للجائزتين .

2 – الإعلان عن الجائزتين وتحديد مواعيد تقديم الترشيحات .

3 – تقويم الأداء الفكري والإبداعي للمرشحين لنيل جائزة الدولة التقديرية، وتحديد الفائزين بها، وإعلان النتيجة النهائية .

4- اقتراح الاعتمادات المالية اللازمة لمنح الجائزتين .

خامساً- الموافقة على اقتراح وزارة التعليم والتعليم العالي بشأن مواعيد الدراسة والعطل بالمدارس للأعوام الأكاديمية 2020 /2021 ، 2021 /2022 ، 2022 /2023 .

سادساً- الموافقة على مشروع اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية هايتي.

سابعاً- الموافقة على اشتراك دولة قطر في معرض هانوفر الصناعي الدولي ( جمهورية ألمانيا الاتحادية – من 1 إلى 5 /4/ 2019 ) .

ثامـناً- استعرض مجلس الوزراء الموضوعين التاليين واتخذ بشأنهما القرار المناسب :

1- كتاب وزارة المواصلات والاتصالات حول تقرير عن نتائج أعمال اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني خلال الفترة من 1 /7 إلى 31 /12/ 2018 .

وتختص هذه اللجنة المنشأة بالهيئة العامة للطيران المدني بعدة اختصاصات من بينها تطوير السياسات العامة المتعلقة بأمن الطيران المدني ، والتنسيق بين الوزارات والأجهزة الحكومية وغيرها من الجهات المعنية بتنفيذ البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني ، وتحديد الإجراءات وإصدار التعليمات اللازمة لحماية عمليات الطيران المدني من أفعال التدخل غير المشروع ، ومتابعة تنفيذها ، وتقييم المعايير والإجراءات المعمول بها ، بما يتفق مع التطورات التكنولوجية المتعلقة بأمن الطيران المدني والتقنيات الأخرى المرتبطة بها .

2- كتاب سعادة وزير البلدية والبيئة بشأن نتائج المنتدى العالمي للأغذية والزراعة والأسبوع الدولي الأخضر ( برلين يناير 2019 ) .

About The Author

Reply