Search
Saturday 15 December 2018
  • :
  • :

مساعدات مالية طارئة لطلبة جامعة قطر حسب الحاجة



مساعدات مالية طارئة لطلبة جامعة قطر حسب الحاجة

مساعدات مالية طارئة لطلبة جامعة قطر حسب الحاجة

تسعى جامعة قطر إلى زيادة فرص الوصول إلى التعليم الجامعي لطلاب مرحلة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تحقيق أهدافهم التعليمية من خلال توفير خدمة مساعدات مالية ذات جودة عالية من أجل استقطاب والتحاق ونجاح الطلبة في جامعة قطر ، ويسعى قسم المساعدات المالية في جامعة قطر إلى أن يكون رائداً في تقديم هذه الخدمات للطلاب..

وهناك 6 أنواع للمساعدات المالية تقدمها الجامعة للطلاب وهي المساعدات المالية الشهرية وتسديد الرسوم الدراسية ورسوم المواصلات والسكن الجامعي والمساعدات الطارئة والطلبات المحولة لجهات خارجية.

وقد حددت الجامعة مجموعة من القواعد المنظمة لصرف المساعدة المالية الشهرية للطلبة القطريين وحاملي الوثيقة القطرية وغير القطريين المنتفعين بنظام المنح الدراسية. وأشارت الجامعة الى ان أقصى مدة ممكنة للحصول على المساعدة هي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج وتضاف إليها الفصول التي يقضيها الطالب في السنة التأسيسية وبحد أقصى لفصلين دراسيين بالنسبة للطلبة الذين يطلب منهم اجتياز السنة التأسيسية اعتباراً من أول فصل تم التقديم فيه على المساعدة ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها.

ويعتمد استمرار صرف المساعدة المالية على الموارد المالية المتاحة، واستمرار الطالب في الجامعة مع تحقيقه للمعايير المطلوبة ما لم تقرر لجنة المساعدة المالية أنه يجب على الطالب تحديث بياناته،وتحديث الطلب لا يعني بالضرورة الموافقة على صرف المساعدة المالية أو الحصول على نفس قيمة الدعم في السنة السابقة.

كما تصرف المساعدة المالية في جميع الشهور المرتبطة بالفصل الدراسي العادي المسجل فيه الطالب ويستمر صرف المساعدة المالية للفصل الصيفي (يوليو وأغسطس) للطلبة غير المسجلين في فصل الصيف شريطة أن يكون الطالب مسجلا في مقررات دراسية خلال فصل الربيع الذي يسبق الصيف أو خلال فصل الخريف الذي يلي الصيف وشريطة توافر الموارد المالية.

وفي حالة استنفاذ الطالب للمدة المقررة لصرف المساعدة المالية أو تخرجه في نهاية فصل الربيع لايتم صرف المساعدة المالية في فصل الصيف الذي يلي المدة أو بعد تخرج الطالب. ويمكن للطالب أن يتقدم إلى قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية خلال الفصل الأخير من المدة المقررة لصرف المساعدة المالية بطلب تمديد المساعدة المالية لفصل أو فصلين دراسيين بشرط ألا تزيد عدد الساعات المتبقية له عن(34) ساعة للتخرج. وفي حال حصول الطالب على الموافقة تطبق عليه جميع القواعد المنظمة لصرف المساعدة المالية كما يتم احتساب المدة التي استفاد خلالها الطالب من المساعدة المالية في حال تغيير التخصص.

توقف صرف المساعدات المالية
وهناك عدة أسباب لتوقف صرف المساعدة المالية الشهرية عن الطالب وهي وقوع الطالب القطري أو حامل الوثيقة القطرية تحت الإنذار الأكاديمي وتدني المعدل التراكمي للطالب غير القطري المنتفع بنظام المنح الدراسية الداخلية. وطي القيد أو الانقطاع أو الاعتذار أو الانسحاب. إلى جانب الحصول على فصل أو إيقاف تأديبي. وانقضاء المدة الزمنية لاستحقاق المساعدة المالية. وأيضا يمكن توقف صرف المساعدات في حال عدم توافر الموارد المالية.

تسديد الرسوم المالية
يمكن لقسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية المساهمة في تسديد الرسوم الدراسية عن الطالب غير القطري ولا ينتفع بنظام المنح الدراسية الذي يواجه صعوبات مالية. ويمكن للطالب الذي يحتاج إلى مساعدة مالية التقدم إلى قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية بطلب للمساعدة المالية مرفقاً بالمستندات المطلوبة والأوراق الثبوتية والشهادات التي توضح المشكلة المادية التي يعاني منها الطالب وأسرته.

كما يحق للقسم طلب مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرته. وفي حالة الموافقة يتم تسديد الرسوم بشكل جزئي أو كلي بناءً على نسبة تحددها لجنة المساعدات المالية من إجمالي الرسوم الدراسية المتوجب على الطالب دفعها حسب الموارد المالية المتاحة، مع مراعاة أن قرار تسديد الرسوم يدرس في كل فصل على حدة . ولا يمكن تسديد أية غرامات تترتب على الحذف المتأخر أو الانسحاب من الفصل الدراسي.

مساعدات طارئة
وبإمكان الطلبة القطريين وحاملي الوثيقة القطرية ممن هم في حاجة إلى مساعدة مالية لظروف طبية طارئة أو لظروف غير متوقعة مثل الحرائق أو حوادث السير أو أية حوادث أخرى التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية، بغض النظر عن تلقيه أي نوع اخر من المساعدات المالية المقدمة.

ويمكن للطالب الذي يواجه صعوبات مالية ويحتاج إلى مساعدة التقدم إلى قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية بطلب للمساعدة مرفق بالمستندات المطلوبة مع الأوراق الثبوتية والشهادات التي توضح المشكلة المادية التي يواجهها الطالب.

وتصرف للطالب مساعدة مالية مقطوعة وبحد أقصى خمسة آلاف ريال قطري (5000) بناءً على الموارد المالية المتاحة ويترك للجنة تحديد قيمة المساعدة الطارئة. ويقوم القسم ببحث حالة الطالب بصورة تفصيلية ثم يتم عرضها على اللجنة للبت فيها ويمكن للجنة أن تطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرته.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *