مستشار وزير التعليم: تفاعل كبير في اليوم الأول للتعليم عن بُعد

أكد محمد البشري مستشار وزير التعليم والتعليم العالي مدير العلاقات العامة والاتصال، أن هناك تفاعلاً كبيراً بين الطلبة ونظام المعلمين والمعلمات ونظام التعلم عن بُعد في يومه الأول، مشدداً على أهمية دور أولياء الأمور في متابعة أبنائهم خاصة في ظل “الوضع الاستثنائي”، موجهاً الشكر إلى المؤسسة القطرية للإعلام لتدشينها محطتين تلفزيونيتين أُطلق عليهما اسما “التعليمية 1″ و”التعليمية 2” .

وخلال مداخلة مع تلفزيون قطر مساء أمس الأحد، حول تجربة أول يوم لبث التعليم عن بُعد وكيفية تفاعل الطلاب وأولياء الأمور، قال البشري: سعدنا كثيراً بتجاوب أبنائنا الطلبة مع أنظمة التعلم عن بعد وسعدنا بالفيديوهات التي بُعثت لنا من قبل أولياء الأمور تبين مدى التفاعل الكبير بين الطلبة ونظام المعلمين والمعلمات ونظام التعلم عن بُعد..

وأضاف: نحن في بداية اليوم الأول والانطلاقة الأولى للتعلم عن بُعد.. كانت هناك كثير من التحديات نواجهها حالياً مثل بطء النظام أحياناً، انقطاع الفيديوهات أحياناً، ولكن بالتأكيد إدارة الحاسب الآلي على تواصل دائم وعمل دؤوب خلال الساعة لسير العملية على أكمل وجه.

وجدد البشري التأكيد على أهمية دور أولياء الأمور، قائلاً: نحن مطالبون كأولياء أمور أن نتابع دروس أبنائنا الطلبة في الوضع الطبيعي.. نحن الآن في وضع استثنائي، جميع دول العالم تشن حرباً على فيروس كورونا، وأنوه أن المعلمين والمعلمات الذين يعملون يعرضون أرواحهم للخطر في سبيل حصولك على هذه الخدمة، فأقل القليل هو متابعة أولياء الأمور للطلاب والتواصل مع المعلمين والمعلمات لمعرفة ما حصلوا عليه وتفاعل أبنائنا الطلبة معهم..

وقال: أحب أن أنوه إلى أن جهود الدولة متواصلة، وهناك قناة جديدة على اليوتيوب وهناك نظام LMS ونظام .Microsoft Teams، والمؤسسة القطرية للإعلام مشكورة توجت جهودنا بقناتين تلفزيونتين.. هذا يغنيك عن الاستعانة بمدرس خاص يأتي إلى الأبناء بعد متابعتهم لدروسهم عبر التعلم عن بعد.

وخصصت وزارة التعليم والتعليم العالي الخط الساخن ١٥٥ للإبلاغ عن أي صعوبات في التعلم عن بعد.

ويستخدم الطلاب من الأول إلى الثالث برنامج /MS Teams/ في حين يستخدم طلاب الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر نظام إدارة التعلم /LMS/، وتوفر هذه الأنظمة خاصية التفاعل والتواصل مع المعلم لكل من الطالب وولي الأمر عن طريق المحادثات (Chatting).

وأعدت وزارة التعليم والتعليم العالي المحتوى التعليمي لهذه المستويات بتصوير وإنتاج فيديوهات الدروس اليومية ويتم التركيز فيها على إكساب الطالب مفاهيم وقيم هذه الدروس، التي ستتوفر على روابط إلكترونية عبر المنصات الرقمية التي وفرتها الوزارة، بالإضافة ملفات وفيديوهات توضيحية وبشكل مفصل حول كيفية تسجيل الدخول والخروج على منصات التعلم عن بعد بالنسبة للطلبة وأولياء أمورهم.

وفيما يخص التعلم عن بعد لذوي الإعاقة، وفرت الوزارة المواد التعليمية التي تلبي احتياجات هذه الفئة من الطلبة بحسب مستوى الإعاقة ونوعها، في حين قامت من ناحية أخرى بتوجيه المدارس التخصصية لاختيار أفضل معلمي المواد التخصصية في كل مدرسه وتكليفهم بتقديم دروس مصوره للمواد النظرية والورش العملية ورفعها على نظام إدارة التعلم في موقع المدرسة، وإرسال رسائل نصيه لأولياء الأمور تشعرهم ببدء بث الدروس.

وأنشأت قناة تعليمية جديدة على اليوتيوب بعنوان “Qatars distance learning” لطلاب التعليم العام (من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثاني عشر)، للتأكد من مدى جاهزية الطلبة وأولياء أمورهم والمعلمين لاستخدام نظام التعلم عن بعد، والتعرف على كيفية استخدام برنامج مايكروسوفت TEAMS الذي سيستخدمه طلبة الصف الأول إلى الثالث، وبرنامج نظام إدارة التعلم LMS الذي سيستخدمه طلاب الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر.

وكان سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، كشف في تصريح له قبل أسبوع عن أنه لن تعقد بالنسبة للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر اختبارات في نهاية العام الدراسي، أي نهاية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الأكاديمي، وإنما سيتم بدلاً عن ذلك تقييمهم بشكل مستمر يومياً وأسبوعياً.

About The Author

Reply