مشروع إلكتروني لتسهيل الحصول على تصاريح مواقف ذوي الإعاقة

أكد المقدم جابر عضيبة مساعد مدير ادارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، أن العمل يجري حاليا على مشروع إلكتروني لتسهيل الحصول على تصاريح استخدام مواقف ذوي الإعاقة، بحيث يغطي ويشمل جميع الحالات والإعاقات الدائمة والمؤقتة، وذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على تقديم كافة الخدمات والتسهيلات لذوي الإعاقة، ومنح الامتيازات والتسهيلات لمستحقيها، مشيرا إلى انه قد يتم وضع التصريح على لوحة السيارة وايضا بإعطائه تصريحا كبطاقة لصاحب الإعاقة.
وقال في تصريح خاص ان المشروع الإلكتروني سيتم ربطه باللجنة الطبية التابعة لمستشفى الشرطة، لإصدار الموافقة او الرفض، خاصة ان الأمر بحاجة لمزيد من النظام، لافتا إلى ان النظام الجديد سيكون اكثر احترافية وتنسيقا، حيث انه حاليا يتم تقديم الطلب عن طريق مطراش، ويتم التشديد على تحويل الأشخاص الراغبين في الحصول على تصريح ذوي الاعاقة للجنة الطبية، خاصة للذين لديهم رخصة قيادة وهم من ذوي الاعاقة، ففي النهاية الأمر طبي، وهناك اصحاب الامراض او الاعاقات المؤقتة بحاجة لفحوصات ضرورية.. وتابع قائلا: مازال الشكل الموجود للتصاريح المعمول بها في الوقت الحالي عبارة عن بطاقة أو كارت شخصي يستطيع صاحب الاعاقة استخدامه في اى سيارة يقوم باستخدامها ويمكنه في الوقوف بالمواقف المخصصة لهم.
وأكد انه ستكون هناك شروط للحصول على التصريح الدائم والمؤقت لاستخدام المواقف، خاصة ان هناك فارقا بين التصريح الممنوح لحالة كسر مثلا، والتصريح الممنوح لحالة إعاقة دائمة.
وكان البعض من ذوي الاعاقة، قد طالبوا بضرورة تسهيل اجراءات الحصول على تصريح مواقف ذوي الاعاقة أو تجديدها، خاصة ان البعض منهم من اصحاب الاعاقات الدائمة، مشيرين إلى انه بعد التشديد الاجراء وضرورة العرض على لجنة طبية واعتباره شرطا لذلك وعدم الاكتفاء فقط بالتقرير الطبي، مما يعد مشقة على البعض منهم خاصة انه قد يستغرق المزيد من الوقت.. في حين يرى البعض الآخر ان مثل هذه الإجراءات مناسبة، وهامة وذلك ضمانا لعدم حصول غير المستحقين على مثل هذه التسهيلات واستغلال المواقف دون وجه حق.

About The Author

Reply