مشروع تطوير مدينة الوكرة القديمة يصل للمراحل الاخيرة

 

الوكرة

الوكرة

مشروع تطوير مدينة الوكرة القديمة يصل للمراحل الاخيرة

وصل مشروع تطوير مدينة الوكرة القديمة مراحلها الأخيرة، حيث بدأت خطة توزيع المحلات على أصحاب الحرف أو تجار الأدوات التقليدية والتحف الأثرية.

ويعد المشروع الذي آلت ملكيته وتشغيله إلى “المتاحف” ليصبح أحد مصادر الدخل بعد تحويلها لمؤسسة ذات نفع عام.

وتشير المعلومات إلى أنه تم تحديد الأنشطة للمحلات، لتكون مقتصرة على الحرف والأدوات التقليدية، والشعبية، كما سيتم إنشاء متحف للؤلؤ في المدينة التراثية، خلال المراحل القادمة.

ومن المتوقع أن تكون هناك أنشطة أخرى للمتاحف من معارض، وأنشطة تجارية يعود ريعها وربحيتها للمؤسسة.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها “بوابة الشرق” إلى أن مؤسسة المتاحف قد آلت إليها ملكية عدد من المطاعم، والمنشآت الأخرى في مناطق أخرى، لكي تؤمن لها دخلاً، وتؤمن ميزانيتها من عدة إستثمارات محلية، فيما توجد خطط لإقامة منشآت ومتاحف أخرى خلال السنوات القادمة في مدينة الدوحة.

ويعتبر من المشاريع الهامة للحفاظ على التراث المعماري القطري ومن أكبر المشاريع التراثية حيث تم اعادة بناء مدينة الوكرة القديمة بشكل كامل على ساحل الوكرة وفي الموقع الذي تواجدت فيه مدينة الوكرة في الماضي.

وتم البدء بالمشروع في 2006 وكانت هناك بعض أساسات البيوت القديمة لازالت موجودة تحت الأرض فتم التنقيب والكشف عن هذه الأساسات وتم مطابقتها بالصور الجوية القديمة ومن خلالها تم وضع التصاميم لبناء المدينة القديمة وفقا لأساسات البيوت والصور القديمة للوكرة القديمة بشكل كامل ولهذا تعتبر الوكرة القديمة أكبر مشروع تراثي في الخليج حيث تم ترميم مدينة قديمة بالكامل.

About The Author

Reply