مكتبة قطر الوطنية تواصل سلسلة فعالياتها للشهر الجاري

تواصل مكتبة قطر الوطنية تقديم سلسلة فعالياتها وأنشطتها لشهر يونيو الجاري، عن بعد، في ظل الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19)، ومن بين الفعاليات المنتظمة للمكتبة فعالية “ملهمون بيننا” التي تستضيف أفرادًا تميزوا في مجالاتهم من المجتمع القطري للحديث عن قصصهم وتجاربهم الملهمة والمحفزة أمام الجمهور، ففي لقاء الفعالية غدا، يتحدث الفنان حمد المطوع، وهو فنان قطري تغلب على عمى الألوان ليصبح رسامًا للشخصيات الكرتونية بألوانها الحقيقية.

هذا، وتدعم المكتبة أفراد المجتمع، خاصة الطلاب والباحثين، من خلال فعالية “المساعدة في اختبار IELTS”، التي تنظمها غدا، وتسلط الفعالية الضوء على المصادر المتاحة مجانًا لمساعدة الراغبين في اجتياز اختبار IELTS الأكاديمي، وتتضمن الورشة تمرينات عملية ومقاطع فيديو، وهي ورشة مفتوحة لأفراد المجتمع بكل مستويات إجادة اللغة الإنجليزية.

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية يوم 29 يونيو الجاري محاضرة بعنوان “نصائح للمسافرين الشباب”، يُقدمها خالد العماري الذي سافر حول العالم لأكثر من 20 عامًا، وتستهدف المحاضرة اليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا.

وفي 30 يونيو، تقدم المكتبة محاضرة بعنوان “رحلة الكتب في عصر المخطوط الإسلامي”تتناول تقاليد تداول الكتب وحركة انتقالها في عصر المخطوط الإسلامي، يقدمها كل من محمود زكي، أخصائي المخطوطات بمكتبة قطر الوطنية، وشبيب بن محمد العطية، الباحث في التراث الإسلامي وصاحب مجموعة مخطوطات خاصة.

تسلط المحاضرة الضوء على مجموعة من المخطوطات المُنتقاة، وما سُجِّل على ظهورها من نصوص مُصاحِبة للنَّص الأصلي و”عتبات” له؛ مثل التَّملُّكات، والمطالعات، وغيرها من النصوص الهامشية، وهي نصوص يمكن أن تحكي لنا تفاصيل عن كيفية رحلة الكتب من مكان لآخر، والأشخاص الذين انخرطوا في إنتاج الكتاب، وتداوله، وتَنَقّله، وتَلَقْيه.

About The Author

Reply