نقل تبعية برنامج الابتعاث الحكومي من التنمية إلى التعليم

أعلنت وزارة التنمية الادارية و العمل والشؤون الاجتماعية انه وفي إطار تنفيذ القرار الأميري رقم 13 لسنة 2019 بالهيكل التنظيمي للوزارة بشان نقل تبعية برنامج الابتعاث الحكومي لوزارة التعليم والتعليم العالي فقد أعلنت عن إيقاف باب التسجيل مؤقتا بالبرنامج اعتبارا من 24 الجاري وسيتم فتح باب التسجيل في يونيو المقبل ..

ويتيح البرنامج ابتعاث الطلبة لــ 16 جامعة داخلية وهي جامعة قطر وكلية طب وايل كورنيل وجامعة كارنيجي ميلون وجامعة جورجتاون وجامعة تكساس أي اند ام وجامعة فيرجينيا كومنولث وجامعة نورثوسترن وكلية لندن الجامعية وجامعة باريس وجامعة حمد بن خليفة وجامعة كالجاري وكلية شمال الأطلنطي ومعهد الدوحة للدراسات العليا وكلية قطر لعلوم الطيران وكلية المجتمع وجامعة ستندن قطر للعلوم التطبيقية .

ويشهد البرنامج إقبالا من قبل الطلبة القطريين للاستفادة من الفرص التعليمية التي يقدمها حيث أن هناك 172 تخصصا متاحا أمام الطلاب في مختلف الجامعات المحلية و الخارجية .. .

وكانت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قد وفرت فرصا دراسية رائدة للطلبة القطريين في أكثر من 26 جامعة خارجية وأتاحت فرصة الدراسة للطلبة القطرين بــ 254 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية و 64 جامعة في بريطانيا و41 جامعة في ألمانيا و 39 جامعة في استراليا و 25 جامعة في كندا و 21 جامعة في الصين و 8 جامعات في بلجيكا و 11 جامعة في السويد و 10 في سويسرا و 16 جامعة في كوريا و 13 في اليابان.

كما أتاحت الفرصة أمام الطلبة للدراسة في 6 جامعات في تركيا و 8 في نيوزيلندا و6 في البرتغال إلى جانب 7 جامعات في الدانمارك و 9 في فنلندا و 27 جامعة في فرنسا.. كما سهلت للطلبة الدراسة في 13 جامعة في اليابان و 6 جامعات في هون كونغ و 38 جامعة في ايطاليا.

هذا الى جانب جملة من الخدمات، حيث يمكن للطلبة طلب تذاكر السفر وإضافة مرافق وإصدار شهادات لمن يهمه الأمر وإجراء بحث ودراسة فصل صيفي وتعويض عن الرسوم الدراسية وتمديد البعثة وتجميدها أيضا وتغيير التخصص والانسحاب النهائي وكل هذه الخدمات يمكن أن تتم إلكترونيا.

وكانت وزارة التنمية الإدارية قد أطلقت برنامج الابتعاث الحكومي بالتنسيق والتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي لسد احتياجات الجهات الحكومية من الوظائف والمساهمة في توطينها من مختلف التخصصات العلمية.. كما حددت الوزارة 30 جامعة معتمدة على قائمة جامعات برنامج البعثات الأميرية.

About The Author

Reply